فعالية تدريـس مقرر التفسير الإسلامي للسلوک فى تنميــة الذکـاء الروحي والوجـودي لدى عينة من طالبات جامعة الملک سعود

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مشارک علم النفس التربوي والنمو - کلية التربية – جامعة الملک سعود

2 أستاذ مساعد علم النفس التربوي والنمو - کلية التربية – جامعة الملک سعود

المستخلص

ملخص عربى :
 
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية تدريس  مقرر التفسير الإسلامي للسلوک في تنمية الذکاء الروحي والوجودي لدى عينه من طالبات الملک سعود في قسم علم النفس بمدينة الرياض، وتکونت عينة الدراسة من (71) طالبة  يدرسن في شعبة واحدة من شعب مقررات التفسير الإسلامي للسلوک في الفصل الدراسي الثاني للعام 1432/1433هـ ، تم اختيارهن بالطريقة القصدية کون احد الباحثين الذين اجروا الدراسة يدرس المقرر لهذه الشعبة، وتم أعداد مقياسين الأول يقيس الذکاء الروحي، والثاني يقيس الذکاء الوجودي، وتم التأکد من صدق وثبات المقياسين، وتم تطبيق مقياس الذکاء الروحي والوجودي  کاختبار قبلي على الطالبات في بداية الفصل قبل البدء بتدريسهن محتويات المقرر، وبعد الانتهاء من تدريس المقرر في نهاية الفصل الدراسي تم إعادة تطبيق المقياسين على نفس عينة الدراسة، وتم جمع البيانات وتحليلها باستخدام اختبار( ت) للعينات المترابطة، واتضح من نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمقرر التفسير الإسلامي للسلوک في تنمية الذکاء الروحي والوجودي لدى طالبات جامعة الملک سعود اللواتي درسن هذا المقرر،کما خلصت الدراسة إلى وضع مجموعة من التوصيات.
 
ملخص انجليزى :
 

This study aims at recognizing the effect of teaching a course in Islamic Interpretation of behavior at developing spiritual and existential intelligence. The study sample consisted of 71 female students attending the course. The scales were administered to students at the beginning of the course and toward the end. T-test analysis indicated that the course is effective in developing spiritual and existential intelligence. Recommendations are provided.

الكلمات الرئيسية