هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الدور الذي يمکن أن تسهم به الاتجاهات الحديثة لتطوير نظم التعليم الجامعي في الارتقاء بالأداء الأکاديمي لعضو هيئة التدريس بالجامعات السعودية ، ولتحقيق هذا الهدف تناول البحث التعرف على ماهية التدريس الجامعي , وتحديد المقصود بالأداء الأکاديمي لعضو هيئة التدريس الجامعي , وعرض سريع لأهم الاتجاهات العالمية الحديثة لتطوير التعليم الجامعي . وتوضيح إلى أي مدى يمکن الاستفادة من الاتجاهات العالمية لتطوير التعليم الجامعي في تحديد مجالات الارتقاء بالأداء الأکاديمي لعضو هيئة التدريس بالجامعات السعودية , وذلک من خلال التعرف على آراء عينة مختارة من أعضاء هيئة التدريس الجامعي فيما يتعلق بأهمية توافر بعض المعايير التي يمکن من خلالها تطوير مستوى الأداء الأکاديمي لعضو هيئة التدريس الجامعي . وتم تطبيق الجانب الميداني من البحث على عينة استطلاعية تکونت من 50 عضو هيئة تدريس بکلية التربية بجامعة الملک عبد العزيز بمدينة جدة بالمملکة العربية السعودية وذلک في العام الجامعي1433هـ/ 1434هـ. کما أعدت الباحثة استبانه لتحديد مجالات تطوير الأداء الأکاديمي لعضو هيئة التدريس بالجامعات السعودية في ضوء الاتجاهات الحديثة لنظم التعليم الجامعي. بهدف تصميم نموذج مقترح لتقييم الأداء الأکاديمي لعضو هيئة التدريس بالجامعات السعودية في ضوء الاتجاهات الحديثة لتطوير نظم التعليم الجامعي , وانتهاء بتقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات لتطوير هذا الأداء ، بما يمکن أن يساهم في تحقيق الأهداف العامة لتطوير وتحديث التعليم الجامعي في المملکة العربية السعودية.
ملخص انجليزى :
The present study aimed to identify the role that can contribute to modern trends of development of systems of university education in improving academic performance of faculty members in Saudi universities, and to achieve this aim The research to identify the nature of university teaching, and to identify the intended performance of the academic faculty member university, and Quick View for the most important global trends for the development of modern university education. And to clarify to what extent can take advantage of global trends for the development of university education in determining the areas of improving academic performance of faculty members in Saudi universities, and that by identifying the views of a selected sample of members of the university teaching regarding the importance of the availability of some of the criteria by which to develop the level of performance academic university faculty member. Was applied side of the field of exploratory research on a sample consisted of 50 faculty members, Faculty of Education at King Abdulaziz University in Jeddah, Saudi Arabia and in the academic year 1433 e / e 1434. The researcher also prepared a questionnaire to identify areas of the development of academic performance of faculty members in Saudi universities in light of recent trends of higher education systems. In order to design a proposed model to evaluate the academic performance of faculty members in Saudi universities in light of recent trends for the development of systems of higher education, and the end to provide a set of recommendations and proposals for the development of this performance, what can contribute to achieving the general objectives of development and modernization of higher education in the Kingdom of Saudi Arabia.
خوج, حنان. (2012). الاتجاهات الحديثة لتطوير نظم التعليم الجامعي ودورها في الارتقاء بالأداء الأکاديمي لعضو هيئة التدريس بالجامعات السعودية. مجلة تطوير الأداء الجامعى, 2(1), 91-154. doi: 10.21608/jpud.2012.95129
MLA
حنان خوج. "الاتجاهات الحديثة لتطوير نظم التعليم الجامعي ودورها في الارتقاء بالأداء الأکاديمي لعضو هيئة التدريس بالجامعات السعودية", مجلة تطوير الأداء الجامعى, 2, 1, 2012, 91-154. doi: 10.21608/jpud.2012.95129
HARVARD
خوج, حنان. (2012). 'الاتجاهات الحديثة لتطوير نظم التعليم الجامعي ودورها في الارتقاء بالأداء الأکاديمي لعضو هيئة التدريس بالجامعات السعودية', مجلة تطوير الأداء الجامعى, 2(1), pp. 91-154. doi: 10.21608/jpud.2012.95129
VANCOUVER
خوج, حنان. الاتجاهات الحديثة لتطوير نظم التعليم الجامعي ودورها في الارتقاء بالأداء الأکاديمي لعضو هيئة التدريس بالجامعات السعودية. مجلة تطوير الأداء الجامعى, 2012; 2(1): 91-154. doi: 10.21608/jpud.2012.95129