درجة ممارسة القيادة التحويلية في جامعة الشرق الأوسط من وجهة نظر أعضاء الهيئتين التدريسيّة والإدارية فيها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

رئيس هيئة المديرين في جامعة الشرق الأوسط

المستخلص

ملهص عربى :
 
هدفت هذه الدراسة إلى تعرّف درجة ممارسة القيادة التحويلية في جامعة الشرق الأوسط من وجهة نظر أعضاء الهيئتين التدريسيّة والإدارية فيها. وقد تکوّنت عينة الدراسة من (95) عضواً من أعضاء الهيئتين التدريسيّة والإداريّة في الجامعة، وتم اختيارهم من مجتمع الدراسة بالطريقة العشوائيّة. واستخدمت استبانة القيادة متعدّدة العوامل (MLQ) لقياس درجة ممارسة القيادة التحويليّة بشکل عام، وأبعادها الأربعة (التأثير المثالي، اهتمام القائد بمرؤوسيه واحترامهم، التحفيز العقلي، الحفز الإلهامي)، بشکل خاص، بعد ترجمتها إلى اللغة العربيّة، وتم التأکّد من صدق الاستبانة وثباتها.  و    أشارت نتائج الدراسة إلى أن درجة ممارسة القيادة التحويليّة في جامعة الشرق الأوسط من وجهة نظر أعضاء الهيئتين التدريسية والإداريّة فيها کان مرتفعاً جداً،  أما على مستوى الأبعاد الأربعة للاستبانة، فقد تراوح المتوسّط الحسابي بين مرتفع جداً لبُعد الحفز الإلهامي وبمتوسط حسابي (4.39)، ومرتفع لبُعد اهتمام القائد بمرؤوسيه، وبمتوسط حسابي (4.09). في حين لم يکشف اختبار "ت"عن وجود فروق ذات دلالة احصائيّة عند مستوى (α ≤ 0.05) بين استجابات أفراد العيّنة على ثلاثة أبعاد للقيادة التحويليّة، في حين کشفت الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) لبُعد الحفز الإلهامي ولصالح أعضاء هيئة التدريس، وقد أوصت الدراسة بتطبيق القيادة التحويلية في الجامعات الأردنية، وعقد دورات متخصّصة للقادة الأکاديمين والإداريّين في هذا المجال.  
 
ملخص انجليزى :
 

This study aimed at finding out the degree of practicing transformational leadership at the Middle East University (MEU) from faculty and administrative staff members’ pointof view. The sample of the study consisted of (95) faculty and administrative staff members, who ewre draw randomly from the population of the study. The Multifactor Leadership Qustionnaire (MLQ) was used to masure the degree of practicing transformational leadership in general, and its four dimensions (Idealized Influence, Intellectual Stimulation, Inspirational motivation, and Individualized Consideration) in particular, after translating it into Arabic. Its validity and reliability were found.
The findings indicated that thw degree of practicing transformational leadership at (MEU) from faculty and administrative staff members’ point of view was very high in general. With regard to the four dimensions, the findings indicated that the mean of inspirational motivation was very high. Its value was (4.39). The individualized consideration dimension was high. Its mean was (4.09). The t-test indicated no significant differences at (α≤0.05) among subjets responces on the items of three transformational leadership dimensions. While, the findings showed significant differences at (α≤0.05) on inspirational motivation dimension, in favor of faculty staff members. Conducting specialized courses for academic and administrative leaders in this field.

الكلمات الرئيسية