هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء حوکمة الجامعات من حيث معناها ومراحل تطبيقها، ومؤشرات تطبيقها في ضوء متطلبات الجودة الشاملة وذلک من خلال الإجابة عن الأسئلة الآتية:
- ماذا نعني بالحوکمة بعامّة وحوکمة الجامعات بخاصّة؟
- ما مراحل تطبيق الحوکمة في الجامعات؟
- ما المؤشرات الدالة على مدى تطبيق الحوکمة في الجامعات في ضوء متطلبات الجودة الشاملة؟
ومن خلال مراجعة الأدب السابق الورقي والإلکتروني وتحليله، خلصت الدراسة إلى أن حوکمة الجامعات هي کتلة متکاملة تخلق التوازن داخل العمل الذي يسبب فقدانه خللاً کبيراً في الجامعة،إذ يشارک في الحوکمة، مجلس الحوکمة المکون من مجالس: الأمناء والجامعة والعمداء والأقسام العلميّة، ويشارک في الحوکمة أيضاً المديرون والأساتذة والطلبة وأعضاء من المجتمع المحلي، وبيّنت الدراسة أن للحوکمة ثلاث قواعد أساسيّة يجب أن تسير عليها الجامعة وتطبّقها بإحکام هي: الشفافية، والمساءلة والمشارکة. کما عالجت الدراسة مراحل تطبيق الحوکمة في الجامعات، وخلصت إلى مجموعة من المؤشرات الدالة على مدى تطبيقها في ضوء متطلبات الجودة الشاملة.
ناصر الدين, يعقوب. (2012). إطار نظري مقترح لحوکمة الجامعات ومؤشرّات تطبيقها في ضوء متطلّبات الجودة الشاملة. مجلة تطوير الأداء الجامعى, 1(2), 85-103. doi: 10.21608/jpud.2012.95064
MLA
يعقوب ناصر الدين. "إطار نظري مقترح لحوکمة الجامعات ومؤشرّات تطبيقها في ضوء متطلّبات الجودة الشاملة", مجلة تطوير الأداء الجامعى, 1, 2, 2012, 85-103. doi: 10.21608/jpud.2012.95064
HARVARD
ناصر الدين, يعقوب. (2012). 'إطار نظري مقترح لحوکمة الجامعات ومؤشرّات تطبيقها في ضوء متطلّبات الجودة الشاملة', مجلة تطوير الأداء الجامعى, 1(2), pp. 85-103. doi: 10.21608/jpud.2012.95064
VANCOUVER
ناصر الدين, يعقوب. إطار نظري مقترح لحوکمة الجامعات ومؤشرّات تطبيقها في ضوء متطلّبات الجودة الشاملة. مجلة تطوير الأداء الجامعى, 2012; 1(2): 85-103. doi: 10.21608/jpud.2012.95064