تحليل مقارن لخصائص برامج إعداد مدرسي التربية البدنية في مستوى التعليم الجامعي في الوطـن العربي وفي أوروبا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الجزائر

المستخلص

ملخص عربى :
 
اختيار الطلاب لأحد المشاريع المهنية أو أحد البرامج الدراسية في مستوى التعليم العالي، أصبح من أهم النقاشات الدائرة في الأوساط الجامعية حيث أصبحنا في أمس الحاجة إلى استلهام تجارب الأممالمتطورة، التي حققت انجازات معتبرة في التربيةوالتعليم، ولن يتم ذلک إلا بالاطلاع على هذه التجارب حتى نصل إلى إصلاح سياساتنا التعليمية والتوقع بإمکانيات نجاحها من خلال تکييفها مع معتقداتنا وتقاليدنا. وبحثنا هذا يندرج في إطار التربية المقارنة، حيث يتطرق بالتحليل والمقارنة إلى نمطين من التکوين العالي في التربية البدنية والرياضية، نمط تکوين عالي جامعي والآخر غير جامعي في الجزائر کبلد عربي من جهة وبلجيکا کبلد أوروبي من جهة أخرى في روح من الانفتاح وتوسيع للمعارف. کما أن الغرض من هذا البحث هو لتحديد دوافع الطلاب في اختيارهم لبرنامج التربية البدنية حتى يصبحوا مدرسين لهذه المادة مستقبلا.
و النتائج المتوصل إليها بينت أن جميع المستجوبين لهم نفس الآراء حول مميزات وخصائص برامج إعداد معلمي التربية البدنية في الجزائر وبلجيکا رغم انطلاق کل بلد من نسق ثقافي وديني مختلف.
 
ملخص انجليزى :

There are many reasons explaining why students choose one professional project and/or an academic programme. Usually, they consider higher education according to various aspects focusing on the content of the programme as well as on professions to which the latter leads. This study is in the field on comparative education. It offers a comprehensive reading of two education systems in a spirit of openness and expansion of knowledge, we have assumed that the students’ motives for registering in studies, in physical education, should differ considerably.
The purpose of this research has therefore been to determine the reasons motivating students to begin a physical education programme at university or at a non- university context.
No significant difference was identified when comparing the answers of subjects. However, we noticed that the love of sport and the desire to do sport belonged to the most important reasons for the registration of the new students for training programs in physical education. Cultural context does not seem to affect the opinions of the subjects.
Keywords: Training, globalization, quality education, physical education teachers.

الكلمات الرئيسية