فاعلية استخدام الحقائب التعليمية في تدريس العلوم على تحصيل طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة مکة المکرمة.....

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة ام القرى - کلية التربية للبنات بمکة المکرمة

المستخلص

ملخص عربى :

يهدف البحث الحالي إلى معرفة أثر استخدام الحقائب التعليمية  في تدريس العلوم لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمکة المکرمة ، ولحل مشکلة الدراسة وتحقيقا لهدفها استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي والنظرية الکمية والکيفية على نطاق واسع ، حيث طبق البحث على عينة بلغ حجمها ( 341 ) طالبة من طالبات الصف الثاني متوسط في ثلاث مدارس في مناطق مختلفة بمدينة مکة المکرمة ، اختير من کل مدرسة  مابين فصلين  إلى ثلاثة فصول اختيارا عشوائيا، مثلت المجموعة التجريبية اللاتي درسنا بالحقيبة التعليمية وفصل آخر من کل مدرسة يمثل المجموعة الضابطة اللاتي درسنا بالطريقة التقليدية.. وقد قامت الباحثة بتصميم البرنامج التعليمي في صورة حقيبة والتي تشمل البرنامج التعليمي عن وحدتين متتاليتين عن سطح الأرض والأنشطة ومصادر التعلم والمراجع المطلوبة والدليل الذي تعود إليه الطالبة وأخر للمعلمة والأنشطة البديلة، ثم شرعت في تدريب المعلمات المتعاونات معها في تطبيق الدراسة على کيفية استخدام البرنامج  وکيفية التعامل مع الطالبات إثناء تعلمهم بالحقيبة، ثم تم الاجتماع بالطالبات لتوضيح الهدف من الدراسة وکيفية تطبيق البرنامج وکنا متشوقات للبدء ثم أعطيت کل طالبة حقيبة بالمکونات لبدء التعلم ، کما طلب من المعلمة أن تعطي حصصها لنفس المواضيع في کتاب الطالبة بطريقتها التقليدية للفصل الضابط والتي تم تحويلها في صورة برنامج في الحقيبة ، وقد أخضعت عينة البحث لاختبار عن سطح الأرض والموجود في کتاب الطالبة والذي أعد من قبل الباحثة لتطبيقه على المجموعة التجريبية. وقد طبقا اختبارا قبليا وبعدي والذي يتکون من 36 سؤلا بعد التأکد من صدقه وثباته وکانت  قيمة معامل α  (0.78) ، وصدقه (0.001). وللإجابة على أسئلت الدراسة عولجت بياناتها إحصائيا باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) حيث استخدمت النسب المئوية وتحليل التباين المصاحب فوجدت قيمة ف = 866،14  عند  0،001 > α  وهناک فروق کبيرة بين المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبارات التحصيل.
وتخلص الدراسة بعد تحليل النتائج والتي  تشير إلى أن الطالبات سوف يحسن من تحصيلهم.
وقد أوصت الباحثة بتنفيذ نظام تفريد التعليم  في معظم التخصصات وتدريب المعلمات على کيفية وضع برامج تعليمية حسب ما تدرسه في تخصصها، من أجل تعليم  الطالبات  وفقا لخصائصهم وللفروق الفردية بينهم وذلک باستخدام برامج تعليمية معدة لذلک.

ملخص انجليزى :

The purpose of This study was to investigate the effect of using Instructional Package in teaching science for the second grade in female intermediate schools in Makkah City. To fulfill this purpose, the researcher undertook a quasi-experimental design and used theoretical quantitative and qualitative methods. The total sample size was 341 pupils chosen from three schools in Makkah, 250 pupils represented the experimental group who studied by using the learning package and one classes from each school represents a control group who studied the traditional way with a total of 91 pupils. The science achievement test consists of 36 questions. The data was analyzed by (SPSS). The significance level at ( α ≤ 0.005). The researcher recommended teachers to use instructional packages for teaching students according to their characteristics and individual differences

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية