أثر استخدام نموذج الفورمات 4MAT في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية مهارات التفكير المركّب لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية- جامعة المنصورة

10.21608/jpud.2025.380418.1293

المستخلص

مستخلص البحث
هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات التفكير المركب بتدريس وحدتي من مقرر الدراسات الاجتماعية في ضوء نموذج مكارثي لطلاب الصف الثالث الإعدادي ، وتم استخدام كل من المنهج الوصفي والمنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي، وتطلب البحث إعداد الأدوات والمواد التالية: (قائمة بمهارات التفكير المركب، ودليل المعلم، وكراسة أنشطة االطالب، و اختبار مهارات التفكير المركب، وتكونت عينة البحث من (60) طالباً وطالبة من تلاميذ الصف الثالث الإعدادي، مقسمة إلى مجموعتين إحداهما تجريبية، والأخرى ضابطة، وبعد إجراء المعالجة الإحصائية لدرجات طلاب المجموعتين في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير المركب، وتم التوصل إلى النتائج التالية: توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لكل من اختبار مهارات التفكير المركب، لصالح المجموعة التجريبية" كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (≤ 0.05) بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في اختبار مهارات التفكير المركب،لصالح التطبيق البعدي" وفي ضوء هذه النتائج قدم البحث عددًا من التوصيات منها الاهتمام بتوظيف نموذج مكارثى في المواقف التعليمية لتوفير تعلم أعمق وأكبر اثراً، استخدام نموذج مكارثي في تنمية مهارات اخري للتفكير المركب، كما قدم عدد من المقترحات منها دراسة فاعلية نموذج مكارثي لعلاج صعوبات تعلم الدراسات الاجتماعية، دارسة فاعلية نموذج مكارثي لتنمية مهارات التفكير العليا )التحليل / التركيب/ التقويم(
الكلمات المفتاحية: نموذج مكارثي  (MAT4) – مهارات التفكير المركب .
 
Study Summary
This study aims to enhance complex thinking skills among preparatory stage students by teaching two units from the Social Studies curriculum using the McCarthy Model (4MAT). The target group is third-grade preparatory students. Develop complex thinking skills in students. Apply the McCarthy Model in teaching Social Studies content. The study adopts both descriptive and quasi-experimental methods. The research required the preparation of the following tools and materials ( A list of complex thinking skills - A teacher’s guide - A student’s activity workbook - A complex thinking skills test ). The research sample consists of third-grade preparatory students، divided into two groups: Experimental Group: Received instruction using the McCarthy Model. Control Group: Received traditional instruction. Results There were statistically significant differences at the (0.05) level between the post-test scores of the experimental group and the control group in the complex thinking skills test، in favor of the experimental group. Additionally، there were statistically significant differences at the (< 0.05) level between the pre-test and post-test scores within the experimental group، also in favor of the post-test. Based on these results، the research presented several recommendations and suggestions to further support the development of complex thinking skills through the use of the McCarthy Model in teaching.
Keywords: - McCarthy Model (4MAT)- Complex Thinking Skills

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية