الصعوبات التي تواجه إعداد معلم التعليم العام في ضوء فلسفة الذكاء الاصطناعي وسبل مواجتها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربيةباحث دكتوراه _قسم أصول التربية _ كلية التربية جامعة المنصورة- جامعة المنصورة

2 قسم أصول التربية کلية التربية جامعة المنصورة

3 جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم أصول التربية

10.21608/jpud.2025.360890.1295

المستخلص

ملخص
       هدف البحث تحديد الصعوبات التي تواجه إعداد معلم التعليم العام في ضوء فلسفة الذكاء الاصطناعي، وسبل التغلب على هذه الصعوبات،  واستخدم البحث المنهج الوصفى، وتم تطبيق الاستبانة على عينة من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بكليات التربية جامعة المنصورة قوامها(229) فرداً، وانتهى البحث  إلى عدة مقترحات  للتغلب على الصعوبات التي تواجه إعداد معلم التعليم العام في ضوء فلسفة الذكاء الاصطناعي ، أبرزها: تركيز سياسة القبول على معايير تتوافق مع اتجاهات توظيف أنظمة الذكاء الاصطناعي التعليمية، تبني عضو هيئة التدريس  مسارات تدريسية تعمل على مساعدة الطلبة لمواكبة التغيرات المعاصرة لتوظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم، استخدام تطبيقات الواقع المعزز في التعليم ، مثل برنامج .(Elements 4D Aursama، توظيف أعضاء هيئة التدريس  تقنيات الذكاء الاصطناعي التعليمية أثنــــــاء عــــــرض المحاضرات، مراعاة  محتوى البرنامج  التكامل بين الواقع القيمي لتقنيات الذكاء الاصطناعي التعليمية وأخلاقيات العمل، اتباع أساليب المحتوى الذكي في عرض المقررات التدريسية الإعداد المعلم،      ربط محتوى التعليم بأساليب الدعم الذكية للطلاب، استخدام تطبيقات الواقع الافتراضي في التعليم (مثل: ارتداء النظارات ثلاثية الابعاد مع مشاهدة فيديو تقنية ٣٦٠ درجة ... الخ).
الكلمات المفتاحية: إعداد معلم التعليم العام -فلسفة الذكاء الاصطناعي-جامعة المنصورة.
 
Abstract
The research aimed to identify the difficulties facing the preparation of general education teachers in light of the philosophy of artificial intelligence, and ways to overcome these difficulties. The research used the descriptive approach, and a questionnaire was administered to a sample of (229) faculty members and their assistants at the Faculties of Education at Mansoura University. The research concluded with several proposals to overcome the difficulties facing the preparation of general education teachers in light of the philosophy of artificial intelligence, most notably: focusing the admission policy on standards consistent with the trends of employing educational artificial intelligence systems; faculty members adopting teaching paths that help students keep pace with contemporary changes in the use of artificial intelligence in education; using augmented reality applications in education, such as the Elements 4D Aursama program; faculty members employing educational artificial intelligence technologies during lecture presentations; taking into account the program content, the integration between the value reality of educational artificial intelligence technologies and work ethics; adopting smart content methods in presenting teaching courses for teacher preparation; linking educational content with smart student support methods; and using virtual reality applications in education (such as wearing 3D glasses while watching a 360-degree video, etc.).
 Keywords: General education teacher preparation - Artificial intelligence philosophy - Mansoura University.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية