فعالية الاختبارات المعيارية الدولية اي بي تي (ABT) في تقويم الكفاءات التربوية: مقاربة نقدية نظرية في ضوء الأطر العالمية للتقييم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنصورة كلية التربية الفلسفة

10.21608/jpud.2025.382016.1294

المستخلص

      
مستخلص البحث
هدف هذا البحث إلى دراسة فعالية الاختبارات المعيارية الدولية (ABT) في تقويم الكفاءات التربوية وفقًا للأطر العالمية للتقييم، وذلك عبر تحليل نظري نقدي ومقارن. واستلزم ذلك مراجعة الأدبيات والبحوث والدراسات السابقة المتعلقة بمفاهيم الكفاءة التربوية، واختبارات التقييم الدولية مثل: PIRLS OECD وPISA، ودراسة خصائص اختبارات ABT من منظور تربوي وفني.
تناول البحث عدة محاور رئيسية، تمثلت في تحليل مفهوم الكفاءات التربوية، واستكشاف الخصائص الفنية والتربوية لاختبارات ABT، ومدى تعبيرها عن الأبعاد المعرفية والمهارية والوجدانية للكفاءة، إضافةً إلى مقارنة اختبار ABT بالأطر المرجعية العالمية، ورصد التحديات التي تواجه تطبيقه وفرص تطويره.
لاستقصاء هذه المحاور، استخدم البحث أدوات منهجية متعددة شملت: تحليل المحتوى، وبطاقات مقارنة بين اختبارات ABT واختبارات دولية أخرى، بالإضافة إلى استبانة ومقابلات نصف موجهة مع معلمين مطبقين لاختبار ABT كما تم إجراء معالجة إحصائية لبيانات الاستبانة باستخدام المتوسطات الحسابية والانحراف المعياري والنسب المئوية لتحليل مستوى إدراك المعلمين لفعالية الاختبار.
وقد أظهرت النتائج أن اختبار ABT يعكس بصورة جيدة الكفاءات المعرفية والمهارية، مع حاجة لتعزيز تمثيل البعد الوجداني، كما يتقاطع في كثير من خصائصه مع الأطر الدولية، مع وجود بعض الفجوات خصوصًا في ربط البنود بالمواقف الحياتية الواقعية. وفي ضوء النتائج، قدم البحث عددًا من التوصيات، أهمها: تطوير محتوى اختبار ABT ليعكس جميع أبعاد الكفاءة التربوية بصورة أكثر تكاملًا، وزيادة التركيز على مواقف الأداء الواقعي، وتحسين برامج التدريب الخاصة بالمعلمين لاستخدام نتائج الاختبار بطريقة فاعلة.
الكلمات المفتاحية: الاختبارات المعيارية الدولية، الكفاءات التربوية، الأطر العالمية للتقييم.




                                                




Abstract
This study aimed to examine the effectiveness of International Benchmark Tests (ABT) in assessing educational competencies based on global assessment frameworks such as OECD, PIRLS, and PISA. To achieve this, the study reviewed relevant literature, theories, and previous research related to competency-based education and international standardized testing. A theoretical and analytical approach was employed to analyse the conceptual foundations of educational competencies, the technical and educational characteristics of ABT, and the extent to which ABT reflects the cognitive, skill-based, and affective dimensions of competencies.
The study utilized various research tools, including content analysis, comparative analysis between ABT and other international tests, questionnaires, and semi-structured interviews with educators involved in ABT implementation. Statistical analysis was conducted to interpret the collected data.
The findings indicated that ABT effectively measures cognitive and skill-based competencies but needs further development to better address the affective dimension. The study revealed a significant alignment between ABT and international assessment frameworks, although some gaps were observed, particularly in linking test items to real-world contexts.
Based on the results, the study offered several recommendations, including the need to enhance ABT content to achieve a more comprehensive coverage of competency dimensions, integrate real-life tasks into assessments, and provide professional development programs for teachers to effectively utilize ABT results in improving educational practices.




 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية