1
باحث ماجستير _ قسم أصول التربية _ كلية التربية جامعة المنصورة
2
قسم أصول التربية کلية التربية جامعة المنصورة
3
مدرس أصول التربية– كلية التربية – جامعة المنصورة
10.21608/jpud.2025.378085.1292
المستخلص
ملخص
هدف البحث رصد واقع أساليب مواجهة الصراع التنظيمي بمدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة الدقهلية، وتحديد المقترحات لتفعيل تلك الأساليب واستخدم البحث المنهج الوصفي، وتم تطبيق الاستبانة على عينة من المعلمين والمديرين بمدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة الدقهلية قوامها(281) مديراً ومعلماً، وانتهى البحث إلى عدة مقترحات لتفعيل أساليب مواجهة الصراع التنظيمي بمدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة الدقهلية، أبرزها: التواصل مع أطراف الصراع من خلال تكوين علاقات جيدة معهم، والتأكيد على الأهداف الاستراتيجية للمدرسة باستمرار خلال لقاءاته واجتماعاته مع المعلمين وأهمية توحيد الجهود لتحقيق أهداف المدرسة، وعقد لقاءات لعرض وجهات نظر الاطراف المتصارعة، والفهم الدقيق والوقوف علي تفاصيل الموقف من الاطراف المتصارعة، وطرح البدائل لحل الموقف ومناقشتها مع الأطراف، وتحديد المشكلة وتحليلها دون الوقوف عليه من يقع التقصير، مناقشة أسباب الصراع مع الأطراف المتصارعة، التدخل في توجيه الصراع بين المعلمين لتحقيق أهداف العمل، توجيه نتائج الصراع باستخدام وسائل الترغيب والترهيب، إشاعة جو من الهدوء بين الإدارة والمعلمين بالمدرسة، تأجيل التدخل مع قضايا الصراع إلى أجل غير مسمي . كأحد وسائل تجنب الصراع. الكلمات المفتاحية:الصراع التنظيمي، أساليب الصراع التنظيمي، مدارس التعليم الثانوي العام
Abstract
The purpose of the research is to observe the reality of the methods of confronting organizational conflict in secondary schools in Al-Daghaliya Governorate, and to identify proposals to activate these methods and to use descriptive research, and to apply the questionnaire to a sample of teachers and principals in secondary schools of Al-Daghaliya Governorate (281) as principals and teachers, and to conclude the research with several proposals to activate methods of confronting organizational conflict in secondary schools of Al-Daghaliya Governorate. The most important ones: Communicating with the parties to the conflict through establishing good relations with them, emphasizing the strategic goals of the school continuously during meetings and meetings with the teachers, and the importance of uniting efforts to achieve the goals of the school, holding meetings to present the points of view of the conflicting parties, carefully understanding and focusing on the details of the situation of the conflicting parties, and proposing alternatives to resolve the situation and disputes with the parties, identifying the problem and analyzes without stopping the fault, discussing the causes of the conflict with the conflicting parties, intervening in the justification of the conflict between the teachers to achieve The goals of the action are to justify the results of the conflict using the means of intimidation and intimidation, to spread an atmosphere of calmness between the administration and the teachers at the school, to postpone the intervention with the conflict issues until an unspecified time. As a means of avoiding conflict. Keywords: organizational conflict, methods of organizational conflict, public secondary education schools
عبد الفتاح سيد, هانى جمال, عطوة مجاهد, محمد, & عبد العزيز, السيد فكري. (2025). أساليب مواجهة الصراع التنظيمي بمدارس التعليم الثانوي العام: دراسة ميدانية بمحافظة الدقهلية. مجلة تطوير الأداء الجامعى, 32(2), 2-25. doi: 10.21608/jpud.2025.378085.1292
MLA
هانى جمال عبد الفتاح سيد; محمد عطوة مجاهد; السيد فكري عبد العزيز. "أساليب مواجهة الصراع التنظيمي بمدارس التعليم الثانوي العام: دراسة ميدانية بمحافظة الدقهلية", مجلة تطوير الأداء الجامعى, 32, 2, 2025, 2-25. doi: 10.21608/jpud.2025.378085.1292
HARVARD
عبد الفتاح سيد, هانى جمال, عطوة مجاهد, محمد, عبد العزيز, السيد فكري. (2025). 'أساليب مواجهة الصراع التنظيمي بمدارس التعليم الثانوي العام: دراسة ميدانية بمحافظة الدقهلية', مجلة تطوير الأداء الجامعى, 32(2), pp. 2-25. doi: 10.21608/jpud.2025.378085.1292
VANCOUVER
عبد الفتاح سيد, هانى جمال, عطوة مجاهد, محمد, عبد العزيز, السيد فكري. أساليب مواجهة الصراع التنظيمي بمدارس التعليم الثانوي العام: دراسة ميدانية بمحافظة الدقهلية. مجلة تطوير الأداء الجامعى, 2025; 32(2): 2-25. doi: 10.21608/jpud.2025.378085.1292