نمطا الإنفوجرافيك (الثابت - المتحرك) في بيئة الفصل المعكوس لتنمية مهارات إنتاج الهولوجرام لدى طلاب الدراسات العليا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دكتوراه كلية التربية – جامعة المنصورة

2 أستاذ تكنولوجيـا التعليم كليـة التربية ـ جامعة المنصورة

3 أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية التربية – جامعة المنصورة

المستخلص

المستخلص
تحددت مشكلة البحث الحالي في وجود تدني في المستوى المعرفي والمهاري لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية جامعة المنصورة في مهارات إنتاج الهولوجرام، وقد هدف البحث الحالي للكشف لتنمية مهارات إنتاج الهولوجرام لدى طلاب الدراسات العليا باستخدام نمطا الإنفوجرافيك (الثابت – المتحرك) في بيئة الفصل المعكوس، وتم تصميم تلك البيئة المقترحة في ضوء نموذج التصميم التعليمي لمحمد الدسوقي (2012) لبيئات التعليم والتعلم الإلكتروني، وقد تم إعداد قائمة بمهارات إنتاج الهولوجرام الواجب توافرها لدى طلاب الدراسات العليا، واقتصرت عينة البحث على (40 طالب وطالبة من طلاب الدراسات العليا تخصص تكنولوجيا التعليم)، واعتمد البحث على التصميم شبه التجريبي ذو المجموعتين التجريبيتين وتم تطبيق أداة القياس القبلي عليهم المتمثلة في اختبار تحصيل معرفي لمهارات إنتاج الهولوجرام، ثم إجراء المعالجة التجريبية لكل مجموعة (الأولى باستخدام نمط الإنفوجرافيك الثابت في بيئة الفصل المعكوس) (والثانية باستخدام نمط الإنفوجرافيك المتحرك في بيئة الفصل المعكوس)، ثم تطبيق اختبار التحصيل المعرفي لمهارات إنتاج الهولوجرام بعديًا على كل من المجوعتين، ثم إجراء المعالجة الإحصائية لنتائج القياس القبلي والبعدي للإجابة عن أسئلة البحث، والتحقق من صحة فروض البحث، وذلك باستخدام برنامج التحليل الإحصائي SPSS V 22.0 ، وقد أثبتت النتائج فاعلية نمطا الإنفوجرافيك (الثابت – المتحرك) في بيئة الفصل المعكوس، وتفوق مجموعة نمط الإنفوجرافيك المتحرك في بيئة الفصل المعكوس في تنمية مهارات إنتاج الهولوجرام لدى طلاب هذه المجموعة عن مجموعة نمط الإنفوجرافيك الثابت في بيئة الفصل المعكوس، وقد أوصى البحث بضرورة الاستفادة من نمطا الإنفوجرافيك الثابت والمتحرك في بيئة الفصل المعكوس، والتوسع في توظيف استخدامه داخل العملية التعليمية.
الكلمات المفتاحية: الإنفوجرافيك الثابت – الإنفوجرافيك المتحرك – الفصل المعكوس – الهولوجرام – طلاب الدراسات العليا.
 
 Abstract
The problem of the current research was identified as the presence of a low level of knowledge and skills among graduate students at the Faculty of Education, Mansoura University, in hologram production skills. The current research aimed to detect the development of hologram production skills among graduate students using infographic styles (static and animated) in a flipped classroom environment. This proposed environment was designed in light of the educational design model of Muhammad Al-Dasouqi (2012) for e-learning and teaching environments. A list of hologram production skills that graduate students must have been prepared. The research sample was limited to (40 male and female graduate students specializing in educational technology). The research relied on a quasi-experimental design with two experimental groups. A pre-measurement tool was applied to them, represented by a cognitive achievement test for hologram production skills. Then, an experimental treatment was conducted for each group (the first using the static infographic style in the flipped classroom environment) (and the second using the animated infographic style in the flipped classroom environment). Then, a post-cognitive achievement test for hologram production skills was applied to each of the two groups, and then statistical processing was conducted for the results of the pre-measurement. The post-test was conducted to answer the research questions and verify the validity of the research hypotheses, using the statistical analysis program SPSS V 22.0. The results proved the effectiveness of the two types of infographics (static - animated) in the flipped classroom environment, and the superiority of the animated infographics group in the flipped classroom environment in developing the hologram production skills of the students of this group over the static infographics group in the flipped classroom environment. The research recommended the necessity of benefiting from the static and animated infographics types in the flipped classroom environment, and expanding the employment of its use within the educational process.
Keywords: Fixed Infographics - Moving Infographics - Flipped Classroom - Holograms - Graduate students.   

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية