التفاعل بين نمط الدعم (الثابت- المرن) وأسلوب التعلم (البصري- اللفظي) ببيئة تعلم إلكترونية لتنمية مهارات إنتاج الواقع المعزز لطلاب الدراسات العليا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية - جامعة المنصورة

2 أستاذ تكنولوجيـا التعليم كليـة التربية ـ جامعة المنصورة

3 أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية التربية – جامعة المنصورة

المستخلص

مقدمة:
في العشر سنوات الأخيرة من التعليم والتدريب طرأ تطورًا كبيرًا على العملية التعليمية من حيث دخول مستحدثات تكنولوجية جديدة أثرت في عملية التعلم من حيث توفير التعلم في أي وقت وفي أي مكان، ومن حيث مراعاة التركيز على سمات وخصائص الطلاب المتعلمين، والاعتماد على استراتيجيات التعليم، والتوسع في تطبيق نظريات التعليم، ودراسة أنماط التعلم، وأنماط الدعم، واساليب التعلم المختلفة، وذلك لتوفير تعلم مناسب لكل طالب من حيث قدراته وميوله وخصائصه، دون تجاهل لطالب أخر.
ولذلك فإن البحث التربوي في تلك الفترة يركز على دراسة هذه المتغيرات والعلاقة بينها وأثرها في رفع كفاءة التحصيل الدراسي وتنمية مهارات معينة لدى الطلاب، وما هي الطريقة أو الأسلوب التعليمي الذي يرغبه الطالب المتعلم، وأسلوب الدعم الذي يتناسب مع كل متعلم على حده، وهذه البحوث متباينة فيما بينها، فتجد بحثًا نتائجه تؤكد على أفضلية أسلوب تعلم لدى عينة البحث على أسلوب تعلم أخر، وعلى العكس ترى بحثًا أخر يؤكد عكس ما يراه البحث السابق من حيث الأفضلية والتناسب، وهذا يرجع للاختلاف في طبيعة عينات البحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية