الملخص
هدف البحث إلى التعرف على مؤشرات تقرير التنافسية العالمي، وواقع ترتيب مملكة البحرين خاصة في مؤشرات جودة التعليم، ولتحقيق ذلك تم توظيف المنهج الوصفي التحليلي من خلال وصف تقارير التنافسية العالمي، وتحليل دقيق لمؤشرات جودة التعليم فيها في الفترة الزمنية ما بين العام (2015-2019)، ودعم التحليل بالتقارير والدراسات البحثية.
وتوصل البحث الى عدة نتائج أهمها: أن هناك تقدما ملحوظا في ترتيب مملكة البحرين في مؤشرات جودة التعليم في تقرير التنافسية العالمي، خاصة فيما يتعلق بمؤشرات جودة التعليم الأساسي، ومؤشرات جودة التعليم العالي والتدريب فيما يتعلق بجودة النظام التعليمي، وأعداد المتدربين، وجودة تعليم العلوم والرياضيات، في حين جاء أقل المؤشرات ترتيبا معدل الالتحاق بالتعليم الجامعي، وأعداد الطلاب الملتحقين بالتعليم الثانوي. وجاء أفضل مؤشرات الابتكار مشتريات الحكومة للتكنولوجيا المتقدمة والتعاون بين الجامعات والقطاع الصناعي في البحث والتطوير، في حين جاء أقل مؤشرات الابتكار ترتيبا جودة مؤسسات البحث العلمي.
وخرج البحث بمجموعة من التوصيات والمقترحات التي تسهم في تحسين ترتيب مملكة البحرين عالميا في مؤشرات التنافسية العالمي خاصة المتعلقة منها بالتعليم في تقرير التنافسية العالمي. الكلمات المفتاحية: الجودة، مؤشرات جودة التعليم، التنافسية، تقرير التنافسية العالمي، مملكة البحرين.
Abstract
This study aimed to analyze Bahrain's standing in educational quality indicators within the Global Competitiveness Reports from 2015 to 2019. Utilizing a descriptive-analytical approach, the research carefully examined these reports, emphasizing educational quality indicators and supplementing the analysis with relevant research literature.
The research reached several results, the most important of which are: There is a noticeable progress in the Kingdom of Bahrain's ranking in the education quality indicators in the Global Competitiveness Report, especially with regard to the quality indicators of basic education, and the quality indicators of higher education and training, with regard to the quality of the educational system, the number of trainees, and the quality of science and mathematics education. Meanwhile, the lowest-ranking indicators were the university enrollment rate, and the number of students enrolled in secondary education. The best innovation indicators were government purchases of advanced technology and cooperation between universities and the industrial sector in research and development, while the lowest-ranking innovation indicator was the quality of scientific research institutions. Keywords: Educational Quality Indicators, Competitiveness, Global Competitiveness Report, Kingdom of Bahrain.
ويح, محمد عبد الرازق. (2025). مؤشرات جودة التعليم بمملكة البحرين في ضوء تقرير التنافسية العالمي – منتدى دافوس الاقتصادي (دراسة تحليلية). مجلة تطوير الأداء الجامعى, 32(1), 170-203. doi: 10.21608/jpud.2025.368068.1284
MLA
محمد عبد الرازق ويح. "مؤشرات جودة التعليم بمملكة البحرين في ضوء تقرير التنافسية العالمي – منتدى دافوس الاقتصادي (دراسة تحليلية)", مجلة تطوير الأداء الجامعى, 32, 1, 2025, 170-203. doi: 10.21608/jpud.2025.368068.1284
HARVARD
ويح, محمد عبد الرازق. (2025). 'مؤشرات جودة التعليم بمملكة البحرين في ضوء تقرير التنافسية العالمي – منتدى دافوس الاقتصادي (دراسة تحليلية)', مجلة تطوير الأداء الجامعى, 32(1), pp. 170-203. doi: 10.21608/jpud.2025.368068.1284
VANCOUVER
ويح, محمد عبد الرازق. مؤشرات جودة التعليم بمملكة البحرين في ضوء تقرير التنافسية العالمي – منتدى دافوس الاقتصادي (دراسة تحليلية). مجلة تطوير الأداء الجامعى, 2025; 32(1): 170-203. doi: 10.21608/jpud.2025.368068.1284