مستخلص الدراسة
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين مخاطر استخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية وبين غسيل الأدمغة. وقد اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي من خلال استقراء وتحليل الدراسات والبحوث ذات الصلة بموضوع الدراسة. وخلصت الدراسة إلى أن هناك علاقة وطيدة بين مخاطر استخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وغسيل أدمغة الطلاب من حيث التأثير السلبي على الحرية الفكرية والهوية للطلاب. وأوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات لتفادي أضرار تلك المخاطر والتي تفتح المجال للتلاعب بالعقول. الكلمات المفتاحية: الذكاء الاصطناعي، غسيل الأدمغة
Abstract
The aim of the current study was to identify the connection between brainwashing—, which is exemplified by the use of AI technologies to affect human intelligence—and the drawbacks and dangers of implementing these technologies in the educational process. Through extrapolation and analysis of studies and research that addressed the study axis, the study employed the descriptive analytical approach. According to the study's findings, there is a direct correlation between the risks and drawbacks of artificial intelligence technologies in the sphere of education and students' intellectual freedom and brainwashing. The study offered a series of suggestions for preventing the detrimental effects of these factors, which pave the way for infiltrating thoughts. Keywords: Artificial Intelligence, Brainwashing
البيلي, سهير حسين أحمد. (2025). مخاطر الذكاء الاصطناعي على التعليم وعلاقته بغسيل الأدمغة:دراسة تحليلية. مجلة تطوير الأداء الجامعى, 31(1), 300-340. doi: 10.21608/jpud.2025.361503.1279
MLA
سهير حسين أحمد البيلي. "مخاطر الذكاء الاصطناعي على التعليم وعلاقته بغسيل الأدمغة:دراسة تحليلية", مجلة تطوير الأداء الجامعى, 31, 1, 2025, 300-340. doi: 10.21608/jpud.2025.361503.1279
HARVARD
البيلي, سهير حسين أحمد. (2025). 'مخاطر الذكاء الاصطناعي على التعليم وعلاقته بغسيل الأدمغة:دراسة تحليلية', مجلة تطوير الأداء الجامعى, 31(1), pp. 300-340. doi: 10.21608/jpud.2025.361503.1279
VANCOUVER
البيلي, سهير حسين أحمد. مخاطر الذكاء الاصطناعي على التعليم وعلاقته بغسيل الأدمغة:دراسة تحليلية. مجلة تطوير الأداء الجامعى, 2025; 31(1): 300-340. doi: 10.21608/jpud.2025.361503.1279