المرونة المعرفية وعلاقتها بفاعلية الذات الأكاديمية لدى الطالبات المستجدات بالجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية- جامعة المنصورة

2 قسم علة النفس التربوى کلية التربية جامعة المنصورة

3 أستاذ علم النفس التربوي المساعد كلية التربية جامعة المنصورة

المستخلص

مستخلص الدراسة
استهدفت الدراسة الحالية التحقق من العلاقة بين المرونة المعرفية وفاعلية الذات الأكاديمية لدى الطالبات المستجدات بالجامعة، وتكونت عينة الدراسة من (200) طالبة من الطالبات المستجدات بكلية العلوم الاجتماعية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض.
وشملت أدوات الدراسة: مقياس المرونة المعرفية (إعداد الباحثة)، مقياس فاعلية الذات الأكاديمية (إعداد الباحثة). واستخدمت الباحثة المنهج الوصفى.
وأشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًا لمتغيري أقسام الكلية والمستويات الثلاث الدراسية في متغير المرونة المعرفية لدى طالبات الجامعة المستجدات، وأيضًا أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيًا لمتغيري أقسام الكلية والمستويات الثلاث الدراسية في متغير فاعلية الذات الأكاديمية لدى طالبات الجامعة المستجدات. كما تبين وجود علاقة دالة موجبة بين المرونة المعرفية وفاعلية الذات الأكاديمية لدى عينة البحث.
كلمات مفتاحية: المرونة المعرفية، فاعلية الذات الأكاديمية.
 
Abstract
The current study aimed to investigate the relationship between cognitive flexibility and academic self-efficacy among new female university students. The sample consisted of 200 new female students from the College of Social Sciences at Imam Muhammad bin Saud Islamic University in Riyadh. The study tools included the cognitive flexibility scale (developed by the researcher) and the academic self-efficacy scale (developed by the researcher). The researcher employed a descriptive methodology. The results indicated that there were no statistically significant differences in the variable of cognitive flexibility among new female university students based on the college departments and the three academic levels. The results also showed no statistically significant differences in the variable of academic self-efficacy based on the college departments and the three academic levels. Additionally, a significant positive relationship was found between cognitive flexibility and academic self-efficacy among the research sample.
 
Keywords: cognitive flexibility, academic self-efficacy.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية