معوقات التنمية المهنية لمعلمي المرحلة الثانوية الأزهرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية- جامعة المنصورة

2 جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم أصول التربية

المستخلص

معوقات التنمية المهنية لمعلمي المرحلة الثانوية الأزهرية
Obstacles to professional development for Azhar secondary school teachers
إعداد
محمد رمضان السيد عبد الوهاب
(معلم أول أ رياضيات)


المستخلص
هدفت الدراسة إلى الكشف عن المعوقات التي تواجه التنمية المهنية لمعلمي المرحلة الثانوية الأزهرية ، ووضع تصور مقترح لتحقيق التنمية المهنية لمعلمي هذه المرحلة ، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي ، والاستبانة كأداة بحثية للتعرف على معوقات ومقترحات تحقيق التنمية المهنية لمعلمي المرحلة الثانوية الأزهرية ، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج :أن من معوقات التنمية المهنية :ضعف المصادر المالية التي يتم رصدها لبرامج التنمية المهنية وزيادة الأعباء التدريسية التي يقوم بها المعلم ولتحقيق التنمية المهنية للمعلم يجب تحديد نقاط القوة والضعف في برامج التنمية المهنية وعمل تغذية راجعة ،وتوظيف التكنولوجيا والشبكة العنكبوتية في التنمية المهنية للمعلمين ونشر ثقافة التنمية المهنية وأهميتها بالنسبة للمعلم وتحديد الاحتياجات التدريبية للمعلمين بالأساليب العلمية وتشجيع المعلم لعمل بحوث إجرائية تسهم في تقويم وتحصيل الطلاب 0
الكلمات المفتاحية : التنمية المهنية – معوقات – معلمي المرحلة الثانوية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية