متطلبات دمج ذوي الاحتياجات الخاصة مع العاديين بمدارس التعليم الابتدائي في دولة الكويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية- جامعة المنصورة

2 قسم أصول التربية کلية التربية جامعة المنصورة

المستخلص

مستخلص:
هدفت الدراسة  إلى التعرف على ماهية متطلبات دمج ذوي الاحتياجات الخاصة مع العاديين بمدارس التعليم الابتدائي في دولة الكويت، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق أهداف الدراسة، وتوصلت الدراسة إلى أنه: يوجد عدد من المعوقات التي تؤدي لتحقق الدمج للتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة  بمدارس العاديين بدولة الكويت، وللتغلب على هذه المشكلات والمعوقات تم وضع تصور مقترح لكيفية تحقيق دمجهم مع العاديين  وقد اتفق أفراد العينة على أهمية  تحقيق الدمج وتوفير المتطلبات اللازمة لذلك ،بمحافظة الأحمدي بدولة الكويت، وقد أوصت الدراسة بمجموعة من المتطلبات التي يجب تحقيقها لتحقيق  دمج  ذوي الاحتياجات الخاصة مثل: (صياغة فلسفة واضحة لكيفية تفعيل الدمج - توفير الميزانيات اللازمة- إيمان الإدارة المدرسية بأهمية تطبيق الدمج  - إصدار تشريعات تنظيم اختيار المعلم المتقدم للعمل في مجال الإعاقة).
الكلمات المفتاحية: ذوي الاحتياجات الخاصة- الدمج التربوى- مدارس التعليم الابتدائي في دولة الكويت
 
Abstract:
   The study aimed to identify the requirements for integrating people with special needs with ordinary people in primary education schools in the State of Kuwait. The researcher used the descriptive analytical approach to achieve the objectives of the study. The study concluded that: There are a number of obstacles that lead to achieving the integration of students with special needs into ordinary schools in the State of Kuwait. Kuwait, and to overcome these problems and obstacles, a proposed vision was developed for how to achieve their integration with ordinary people. The sample members agreed on the importance of achieving integration and providing the necessary requirements for that, in Al-Ahmadi Governorate in the State of Kuwait. The study recommended a set of requirements that must be achieved to achieve the integration of people with special needs, such as: (Formulating a clear philosophy on how to activate inclusion - providing the necessary budgets - the school administration’s belief in the importance of implementing inclusion - issuing legislation regulating the selection of teachers applying to work in the field of disability).Keywords: people with special needs - educational integration

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية