استراتيجية المحيط الأزرق وانعكاساتها على ابتكار القيمة بجامعة دمنهور

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ أصول التربية المساعد –كلية التربية جامعة دمنهور

المستخلص

ملخص دراسة بعنوان:
هدفت الدراسة إلى التعريف باستراتيجية المحيط الأزرق، وتحديد أبعادها بجامعة دمنهور، والتعرف على مفهوم ابتكار القيمة وأبعادها، وتحديد طبيعة العلاقة بين أبعاد استراتيجية المحيط الأزرق وابتكار القيمة بجامعة دمنهور، وتحديد إمكانية التنبؤ بابتكار القيمة في ضوء استراتيجية المحيط الأزرق بجامعة دمنهور، ثم وضع مجموعة من الإجراءات التي يمكن من خلالها ابتكار القيمة بجامعة دمنهور في ضوء استراتيجية المحيط الأزرق.
وتوصلت الدراسة عن طريق المنهج الوصفي وتصميم استبانة وتقديمها من خلال الانترنت لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية إلى عدد من النتائج، منها: وجود علاقة ارتباطية قوية ذات دلالة احصائية بين أبعاد استراتيجية المحيط الأزرق وبين قدرة جامعة دمنهور على ابتكار القيمة للجامعة والمستفيدين معا، بالإضافة إلى أن أكثر أبعاد استراتيجية المحيط الأزرق التي تسهم إسهاماً إيجابياً في ابتكار القيمة كانت الاستبعاد ثم التقليص ثم الابتكار ثم الزيادة.
الكلمات المفتاحية: استراتيجية المحيط الأزرق، ابتكار القيمة.
 
Abstract:
The study aimed to introduce the Blue Ocean Strategy, determine its dimensions at Damanhur University, identify the concept of value creation and its dimensions, determine the nature of the relationship between the dimensions of the Blue Ocean Strategy and value creation at Damanhur University, And determining the predictability of value innovation in light of the Blue Ocean Strategy at Damanhur University, and then develop a set of procedures. Through which value can be created at Damanhur University in light of the Blue Ocean Strategy.
Through the descriptive approach, designing a questionnaire and presenting it via the Internet to faculty members in Egyptian universities, the study reached a number of results, including: the existence of a strong, statistically significant correlation between the dimensions of the Blue Ocean Strategy and the ability of Damanhur University to create value for the university and the beneficiaries together, in addition to that The dimensions of the Blue Ocean Strategy that contribute most positively to value innovation are elimination, reduction, creation, and increase.
Keywords: Blue ocean strategy, value-creation

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية