الدور التربوي للإعلام الرقمي في مواجهة التفكك الأسري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية - جامعة المنصورة

2 قسم اصول التربية کلية التربية جامعة المنصورة

3 جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم أصول التربية

المستخلص

ملخص البحث
يهدف البحث إلى محاولة تفعيل الدور التربوي للإعلام الرقمي لمواجهة التفكك الأسري في المجتمع، ولتحقيق الهدف من البحث تم استخدام المنهج الوصفي، وتم التوصل الي العديد من النتائج أهمها: ان الإعلام الرقمي، بما في ذلك وسائل التواصل الاجتماعي والمنصات الرقمية الأخرى، أداة قوية تؤثر على حياتنا اليومية وعلى تفاعلاتنا الاجتماعية بما في ذلك البعد الأسري, وهذا التأثير قد يكون ايجابيا أو سلبياً يصل إلى المخاطر، تُعزز الوسائط التربوية الاستقرار الأسري من خلال تزويد الآباء والأطفال بالموارد والمعلومات اللازمة لبناء علاقات صحية ومهارات اتصال فعالة، قد يؤدي استخدام الوسائط الرقمية المتزايد إلى ضعف التواصل الحقيقي بين أفراد الأسرة، وتأثير ذلك على العلاقات الأسرية والتفاعلات اليومية.
 
Research summary
The research aims to activate the educational role of digital media in addressing family fragmentation in society. To achieve this research objective, a descriptive research approach was used. The research has yielded several findings, the most important of which is that digital media, including social media platforms and other digital platforms, is a powerful tool that influences our daily lives and social interactions, including within the family sphere. This influence can be positive or negative, reaching the point of posing risks. Educational media promotes family stability by providing parents and children with the necessary resources and information to build healthy relationships and effective communication skills. However, increased use of digital media may lead to a weakened real-life communication among family members, impacting family relationships and daily interactions.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية