تَفعيل دور الإدارة المدرسية في تحقيق متطلبات التحول الرقمي بمدارس التعليم الثانوي العام في مصر: تصور مقترح

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية- جامعة المنصورة

2 قسم اصول التربية کلية التربية جامعة المنصورة

المستخلص

المستخلص:
هدفت الدراسة إلى  وضع تصور مقترح لتفعيل دور الإدارة المدرسية في تحقيق متطلبات التحول الرقمي بمدارس التعليم الثانوي العام في جمهورية مصر العربية، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، كما استخدمت الاستبانة كأداة بحثية تم تطبيقها على عينة مكونة من (343) معلم ومدير؛ بهدف التعرف على متطلبات تفعيل دور الإدارة المدرسية في التحول الرقمي في مدارس التعليم الثانوي العام على ضوء خبرات بعض الدول، وقد توصلت الدراسة إلى عدد من المتطلبات البشرية والمادية والتقنية والإدارية والتنظيمية، منها: توفير الكفاءات البشرية المؤهلة لتدريب المديرين والمعلمين للتعامل مع متطلبات التحول الرقمي، إعداد وتهيئة البيئة التعليمية المجهزة بالتقنيات المناسبة لتطبيق التحول الرقمي بمدارس التعليم الثانوي العام بمصر، دعم وزارة التربية والتعليم مدارس التعليم الثانوي العام بمصر بالموارد البشرية والمادية والتقنية اللازمة لتطبيق التحول الرقمي.
الكلمات المفتاحية: الإدارة المدرسية ، التحول الرقمي، مدارس التعليم الثانوي العام في مصر.
 
Abstract:
Research aimed to develop a proposed framework for enhancing the role of school administration in meeting the requirements of digital transformation in public secondary schools in the Arab Republic of Egypt. The study employed a descriptive methodology and utilized a questionnaire as a research tool applied to a sample consisting of (343) teachers and principals. The aim was to identify the requirements for activating the role of school administration in digital transformation in public secondary schools in light of the experiences of some countries. The research identified several human, material, technological, administrative, and organizational requirements, including: providing qualified human competencies to train managers and teachers to deal with the requirements of digital transformation, preparing and equipping the educational environment with suitable technologies to implement digital transformation in public secondary schools in Egypt, and supporting the Ministry of Education in Egypt with the human, material, and technological resources necessary to implement digital transformation in public secondary schools.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية