استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب لتنمية التحصيل و خفض قلق الاختبار في مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 المنصورة قسم ثان الدراسات

2 قسم المناهج وطرق تدريس العلوم کلية التربية جامعة المنصورة

3 كلية التربية – جامعة المنصورة

المستخلص

المُستخلص:
      هدف البحث الحالي إلى تقصي فاعلية الرحلات المعرفية عبر الويب في تنمية التحصيل بمُستوياته الثلاثة: (التذكر، والفهم، والتطبيق)، وخفض مُستوى قلق الاختبار بمُستوياته الثلاثة : (المُيسر، والمُنخفض، والمُدمر)؛ ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي والمنهج الوصفي التحليلي، وتم إعداد أدوات البحث المتمثلة في: اختبار التحصيل الدراسي، ومقياس قلق الاختبار لسارسون، علاوةً على أدوات المعالجة التجريبية المتمثلة في دليل المُعلم، ودليل نشاط التلميذ. وتمثلت عينة البحث في عدد من تلاميذ الصف الرابع الإبتدائي بلغ عددهم (60) تلميذاً بمدرستين تابعتين لإدارة طلخا التعليمية بمحافظة الدقهلية، حيث تم تقسيمهم إلى (30) تلميذاً للمجموعة التجريبية بمدرسة المنصورة كولدج للغات، و(۳۰) تلميذاً للمجموعة الضابطة بمدرسة طلخا (۲) المُتميزة للغات، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية للاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية، و وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمقياس قلق الاختبار لصالح المجموعة الضابطة، و وجود علاقة ارتباطية سالبة بين التحصيل الدراسي ومُستويات قلق الاختبار.
 
Abstract
      The research aimed at determining the role of web-quest in developing achievement at levels of (knowledge - comprehension - application) and reducing Test Anxiety levels that includes three levels (Facilitative Test Anxiety– Severe Test Anxiety - Debilitative Test Anxiety). To achieve that, the experimental method with a quasi experimental design and descriptive analytical method were used, the research tools represented in the achievement test, Test Anxiety test, , in addition to the experimental treatment tools represented in the teacher's guide and the student's activity book. these tools were applied on a sample of (60) pupils of the 4th grade of primary school pupils distributed into two schools of Educational Talkha district at Dakahlia Governorate, however (30) students for the experimental group at Mansoura College Language School, and (30) pupils for the control group at Talkha distinguished language School (2). the results showed that There are statistically significant differences for the experimental group in achievement test, statistically significant differences for the control group in the test anxiety scale and There is a negative correlation at the level of significance between the academic achievement and test anxiety scale in science.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية