المدخل الترفيهي المدعوم بالعروض العملية التكنولوجية لتنمية التحصيل الدراسي وجودة التعلم في العلوم لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة المنصورة

2 قسم المناهج وطرق تدريس العلوم کلية التربية جامعة المنصورة

المستخلص

مستخلص البحث
     هدف البحث الحالي إلي تعرف فاعلية المدخل الترفيهي المدعوم بالعروض العملية التكنولوجية في تنمية التحصيل الدراسي بمستوياته الثلاثة: (التذكر، والفهم، والتطبيق)، وتنمية جودة التعلم الذي يشمل الجوانب الثلاثة الآتية: (الجانب المعرفي، والجانب الوجداني، والجانب النفسحركي)؛ ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج التجريبي ذى التصميم شبه التجريبي والمنهج التحليلي الوصفي، وتمثلت أدوات البحث الحالي: اختبار التحصيل الدراسي، ومقياس جودة التعلم، علاوة علي مواد المعالجة التجريبية المتمثلة في دليل المعلم، ودليل نشاط التلميذ، وتمثلت عينة البحث في عدد من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بلغ عددهم (80) تلميذ وتلميذة  بمدرستين تابعتين لإدارة شرق المنصورة التعليمية بمحافظة الدقهلية، وتم تقسيمهم إلي مجموعتين: الأولي: مجموعة تجريبية درست باستخدام المدخل الترفيهي المدعوم بالعروض العملية التكنولوجية وبلغ عددهم (40) تلميذ وتلميذة بمدرسة طلعت حرب الإبتدائية المشتركة، الثانية: مجموعة ضابطة درست بالطريقة المعتادة وبلغ عددهم (40) تلميذ وتلميذة بمدرسة سلامون للتعليم الأساسي، وأسفر البحث الحالي عن النتائج الآتية:

يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (α=0.05) بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة في القياس البعدي للاختبار التحصيلي ككل بمستوياته الثلاثة لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (α=0.05) بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس جودة التعلم وجوانبها الثلاثة لصالح المجموعة التجريبية.
توجد علاقة ارتباطية موجبة عند مستوى (α=0.01) بين التحصيل الدراسي ومقياس جودة التعلم في مادة العلوم لتلاميذ الصف الرابع الإبتدائي.

Abstract
     The current research aimed at investigating the Effectiveness of the recreational approach supported by Technology Demonstration in developing both academic achievement at three levels: (Knoweldge – comprehension – application) and development of quality learning, which includes the following three aspects: (Cognitive, emotional, psychotic). To achieve this, the experimental method with a quasi-experimental design and a descriptive analytical method were used. The research tools were represented in an achievement test, a scale of learning quality. Other research materials included a teacher's guide and a student activity book. The research sample consisted of (80) pupils in the 4th grade of primary school from the East Mansoura Education Department in Dakahlia governorate, who were divided equally into two groups: Firstly: an experimental group studied using The Recreational Approach supported by Technology Demonstration at Talat Harb Joint Elementary School; secondly: a control group studied in the usual manner at Salamon Basic School. The current research has yielded the following results:

There are statistically significant difference at the level significance (α = 0. 05) between the mean scores of the experimental group and the control group in the post-measurement of the achievement test with its three levels in favor of the experimental group.
There is a statistically significant difference at the level significance (α = 0. 05) between the means scores of the experimental group and the control group in the post-administration of the learning quality scale with its three aspects in favor of the experimental group.
There is a positive correlation at the level of significance (α = 0.01) between academic achievement and the scale of learning quality in science for 4th grade pupils.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية