تصور مقترح للتعامل مع تحديات تدريس علوم المرحلة الإبتدائية وأثره على مستوى الأداء التدريسي للمعلم (كتاب علوم الصف الرابع الابتدائي نموذجاً)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 إدارة غرب المنصورة، كلية التربية

2 قسم المناهج وطرق تدريس العلوم کلية التربية جامعة المنصورة

3 كلية التربية – جامعة المنصورة

المستخلص

مستخلص البحث
        استهدف البحث الحالي تحديد التحديات التي تواجه تدريس علوم المرحلة الابتدائية، ووضع تصور مقترح للتعامل مع تلك التحديات، وكذلك تحديد أثره على مستوى الأداء التدريسي لمعلمي العلوم الذين يدرسون للصف الرابع الابتدائي؛ ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتمثلت أدوات البحث في استبانة تحديات تدريس علوم المرحلة الابتدائية، ومقابلة مفتوحة لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي لتحديد التحديات التي تواجههم في أثناء تعلم واستذكار العلوم، وبطاقة ملاحظة، وتطبيقها على عينة قوامها عشرون معلماً ومعلمة بعشرين مدرسة تابعة لإدارة غرب المنصورة التعليمية بمحافظة الدقهلية علاوة على عدد من تلاميذ هؤلاء المعلمين قوامه (200) تلميذ وتلميذة، وأسفر البحث الحالي عن النتائج الآتية:

إدراك معلمي علوم الصف الرابع الابتدائي للتحديات التي تعيق تدريسهم لمادة العلوم يصل لحد الكفاية المحدد في البحث بنسبة 65%.
إدراك تلاميذ الصف الرابع الابتدائي للتحديات التي تواجههم في تعلم العلوم تصل لحد الكفاية المحدد في البحث بنسبة 65%.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α = 0.01) بين متوسطي رتب درجات معلمي علوم الصف الرابع الابتدائي في القياسين القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة لصالح القياس البعدي.
لا توجد علاقة ارتباطية دالة عند مستوي05) (α ≤ بين درجات إدراك معلمي علوم الصف الرابع الابتدائي للتحديات التي تواجه تعلم العلوم وأدائهم التدريسي.

وفي ضوء تلك النتائج تم التوصل إلى عدد من التوصيات والمقترحات ذات الصلة.
 
Abstract
        The research aimed at identifying the challenges of teaching science for 4th grade of primary school and developing a proposed vision for addressing those challenges as well as assessing its impact on the teaching performance of science teachers. The analytical descriptive research design as well as the quasi-experimental design were adopted to achieve the target aims. Research instruments included: a questionnaire for determining the challenges of teaching science for 4th grade of primary stage, an open interview with the 4th grade primary pupils for identifying the challenges they face in studying science, and an observation checklist for assessing the teaching performance of the 4th grade primary science teachers. Participants were (200) 4th grade of primary pupils and (20) teachers from (20) schools at West Mansoura administration, Dakahlia governorate. Results revealed that:

Science teachers' recognition of the challenges that hinder science teaching reaches the adequacy level at 65%.
The 4th grade of primary pupils' recognition of their challenges in learning science reaches the adequacy level at 65%.
There is statistically significant differences at an indicative level (α = 0.01) between the mean ranks of the experimental group teachers and control group in the observation checklist in favor of the experimental group.
There is no significant correlation at (α ≤ 0.05) between primary science teachers' recognition of the challenges and their teaching performance.

Based on these results, a number of recommendations and suggestions were provided.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية