هدف البحث رصد الصعوبات التي تواجه رقمنة مدارس التعليم الثانوي العام في ظل أزمة كورونا وما بعدها وكيفية مواجهتها، واستخدم البحث المنهج الوصفى، وتم تطبيق الاستبانة على عينة من معلمي ومديري مدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة الدقهلية ، والبالغ عددهم(620) معلماً ومديرا، ، وانتهى البحث إلى عدة مقترحات لمواجهة الصعوبات التي تحول دون رقمنة مدارس التعليم الثانوي العام في ظل أزمة كورونا وما بعدها ، منها: العناصر البشرية المتخصصة والمُدربة والقادرة علي التعامل مع التقنيات والأجهزة للمساعدة في تطبيق الرقمنة في مدارس التعليم الثانوي العام، ودعم وتشجيع المعلمين مادياً ومعنوياً لإستخدام التكنولوجيا الحديثة في بيئة التعلم، وعقد دورات تدريبية لتوعية المعلمين بأهمية الرقمنة في التعليم، وعقد ندوات للطلاب لدعم الشعور بالحاجة للرقمنة وتشجيعهم علي استخدام التكنولوجيا الحديثة في التعليم، وتوفير قاعات دراسية مجهزة رقمياً لدعم بيئة التعلم، وتوظيف الذكاء الاصطناعي في الفصول الدراسية والبيئة التعليمية، وتوفير المادة التعليمية الإلكترونية بكافة أشكال الوسائط التعليمية مقروءة ومسموعة ومسجلة فيديو، وتوفير برامج التدريب عن بعد والتعليم المتزامن وغير المتزامن، وتوفير البنية التحتية اللازمة للرقمنة، وزيادة الميزانية المخصصة للتدريب علي تطبيق الرقمنة، وتوفير الصيانه الدورية للأجهزة والتقنيات المستخدمة في الرقمنة. Abstract
The aim of the research is to monitor the difficulties facing the digitization of general secondary education schools in light of the Corona crisis and its aftermath, and how to confront them, The questionnaire was applied to a sample of teachers and principals of general secondary schools in Dakahlia Governorate, whose number is (620) teachers and principals. The research referred to several proposals to address the difficulties that prevent the digitization of general secondary schools in light of the Corona crisis and beyond, including: specialized and trained human elements who are able to deal with technologies and devices to help implement digitization in general secondary schools, and support and encourage teachers financially and morally to use technology Modern technology in the learning environment, holding training courses to educate teachers about the importance of digitization in education, holding seminars for students to support the feeling of the need for digitization and encouraging them to use modern technology in education, providing digitally equipped classrooms to support the learning environment, employing artificial intelligence in the classroom and the educational environment, and providing material E-learning in all forms of educational media read, audio and video recorded, providing distance training programs, synchronous and asynchronous education, providing the necessary infrastructure for digitization, increasing the budget allocated for training in the application of digitization, and providing periodic maintenance for devices and technologies used in digitization
عبد المنعم, عبير عبد المنعم علي, مطر, محمد محمد إبراهيم, & عطوة مجاهد, محمد. (2024). رقمنة مدارس التعليم الثانوي العام لمواجهة أزمة كورونا وما بعدها (الصعوبات وسُبل المواجهة). مجلة تطوير الأداء الجامعى, 25(1), 293-313. doi: 10.21608/jpud.2023.229132.1171
MLA
عبير عبد المنعم علي عبد المنعم; محمد محمد إبراهيم مطر; محمد عطوة مجاهد. "رقمنة مدارس التعليم الثانوي العام لمواجهة أزمة كورونا وما بعدها (الصعوبات وسُبل المواجهة)", مجلة تطوير الأداء الجامعى, 25, 1, 2024, 293-313. doi: 10.21608/jpud.2023.229132.1171
HARVARD
عبد المنعم, عبير عبد المنعم علي, مطر, محمد محمد إبراهيم, عطوة مجاهد, محمد. (2024). 'رقمنة مدارس التعليم الثانوي العام لمواجهة أزمة كورونا وما بعدها (الصعوبات وسُبل المواجهة)', مجلة تطوير الأداء الجامعى, 25(1), pp. 293-313. doi: 10.21608/jpud.2023.229132.1171
VANCOUVER
عبد المنعم, عبير عبد المنعم علي, مطر, محمد محمد إبراهيم, عطوة مجاهد, محمد. رقمنة مدارس التعليم الثانوي العام لمواجهة أزمة كورونا وما بعدها (الصعوبات وسُبل المواجهة). مجلة تطوير الأداء الجامعى, 2024; 25(1): 293-313. doi: 10.21608/jpud.2023.229132.1171