مشكلات نظام التعلم عن بعد في جامعة القصيم وكيفية مواجهتها دراسة ميدانية على طالبات الدراسات العليا بكلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية- جامعة القصيم

2 اصول التربية - جامعة القصيم

المستخلص

ملخص عربى :
استهدفت الدِّراسَة التعرف على المشكلات التي تواجه نظام التعلم عن بعد في جامعة القصيم من وجهة نظر طالبات الدراسات العليا، والكشف عن الأساليب المستخدمة لحل مشكلات نظام التعلم عن بعد في جامعة القصيم من وجهة نظر طالبات الدراسات العليا. واعتمدت الدِّراسَة على المدخل الكمي القائم على المنهج الوصفي المسحي؛ وطُبِّق على طالبات الدراسات العليا بجامعة القصيم في مرحلة الماجستير والدكتوراة، واخْتِيْرت العينة بالطريقة العشوائية البسيطة، وكان قوام عينة الدِّراسَة (١٣٠) من خلال أداة الدِّراسَة الاستبانة لتحقيق أهداف الدِّراسَة والإجابة عن تساؤلاتها. وتوصلت الدِّراسَة إلى عددٍ من النتائج من أهمها: جاءت الموافقة على محور المشكلات التي تواجه نظام التعلم عن بعد في جامعة القصيم من وجهة نظرهن بدرجة متوسطة، وجاءت الموافقة على محور الأساليب المستخدمة لحل مشكلات نظام التعلم عن بعد في جامعة القصيم من وجهة نظرهن بدرجة عالية. كما قدمت الدِّراسَة عدة مقترحات وتوصيات في ضوء ما توصلت إليه من نتائج، ومنها: تدريب الطالبات المسبق على اتقان مهارات الدخول على قواعد البيانات الإلكترونية والشبكات المحلية والعالمية، لانه يُعد من مهارات القرن الواحد والعشرين.
Abstract
The study aimed to identify the problems facing the distance learning system at Qassim University from
the point of view of graduate students, and to reveal the traditional solutions to the problems of the distance
learning system at Qassim University from the point of view of graduate students. The study relied on the
quantitative approach based on the descriptive survey method ; it was applied to postgraduate female students at
Qassim University at the master’s and doctoral levels, The sample was selected by simple random social method.
The study sample was (130) through the study tool, the questionnaire to achieve the objectives of the study and
answer its questions. The study reached a number of results, the most important which are: The approval of the
axis of the problems facing the distance learning system at Qassim University from their point of view came to a
medium degree, and the approval of the axis of the methods used to solve the problems of the distance learning
system at Qassim University from their point of view came to a high degree. The study also presented several
proposals and recommendations in light of its findings, including: Pre-training female students to master the
skills of entering electronic databases and local and global networks, because it is considered one of the skills of
the twenty-first century.

الكلمات الرئيسية