المحاسبية التعليمية بالمؤسسات التعليمية فى مصر علي ضوء بعض الاتجاهات العالمية المعاصرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

اصول التربية ، كلية التربية ، جامعة بورسعيد

المستخلص

ملخص عربى :
يهدف هذا البحث إلى إلقاء الضوء على المحاسبية التعليمية في المؤسسات التعليمية، وذلك من خلال التعرف على الملامح العامة للمحاسبية التعليمية، وعرض بعض الاتجاهات العالمية لتطبيق المحاسبية التعليمية في كل من: الولايات المتحدة الأمريكية وإنجلترا وألمانيا وفنلندا وأستراليا، أيضاً تحديد الاتجاهات الحديثة في تطبيق المحاسبية التعليمية بالمؤسسات التعليمية والتى تمثلت قى النقاط التالية: تقليل الفجوة بين الأداء المتوقع والأداء الفعلى فى العملية التعليمية، التقييم الذاتى للمؤسسات التعليمية، تطبيق نظام المحاسبية الذكية، التوجه نحو دعم المشاركة المجتمعية وصنع القرار، وقد انتهى البحث بعرض مجموعة من النقاط المستفادة من الاتجاهات العالمية والحديثة فى تطبيق المحاسبية التعليمية بالمؤسسات التعليمية وكيفية الاستفادة منها فى مصر.
abstract:
The aim of this research paper is to shed the light on educational accounting in educational institutions. This is by identifying the general features of educational accounting and displaying some global trends for the application of educational accounting in: the United States of America, England, Germany, Finland, and Australia. Also, defining recent trends in the application of educational accounting in educational institutions represented in the following points: reducing the gap between expected performance and actual performance in the educational process, self-evaluation of educational institutions, applying the smart accounting system, orientation towards social participation support, and decision making. The research paper ended with a set of points learned from global and recent trends in the application of educational accounting in educational institutions and how to benefit from them in Egypt.

الكلمات الرئيسية