بعض الانعكاسات السلبية لمشكلة التكدس الطلابي علي العملية التعليمية بمدارس التعليم الأساسي وكيفية مواجهتها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية – جامعة المنصورة

2 قسم أصول التربية کلية التربية جامعة المنصورة

3 قسم اصول التربية کلية التربية جامعة المنصورة

المستخلص

ملخص البحث :
هدف البحث الحالي إلى معرفة المتطلبات والآليات التي يمكن من خلالها التغلب على مشكلة التكدس الطلابي بمدارس التعليم الأساسي، واعتمد البحث الحالي على المنهج الوصفي، حيث يتناسب مع طبيعة هذ البحث، وتمثلت أدوات البحث في استبانة موجهة إلى عينة من المديرين والمعلمين للتعرف على الانعكاسات السلبية لمشكلة التكدس الطلابي على العملية التعليمية بمدارس التعليم الأساسي.
وقد توصل البحث إلى العديد من النتائج أهمها: أدت الزيادة السكانية إلى ارتفاع نسب الأطفال الملتحقين بمدارس من التعليم الأساسي، وأدى النقص الشديد في المباني المدرسية إلى تكدس الطلاب بفصول مدارس التعليم الأساسي، وانخفاض الميزانية المخصصة للتعليم وخاصة التعليم قبل الجامعي أدت إلى عدم بناء المباني المدرسية التي تستوعب الأعداد الكبيرة في أعداد التلاميذ بمدارس التعليم الأساسي، وانخفاض في التحصيل الدراسي للطلاب وذلك بسبب التكدس الطلابي بمدارس التعليم الأساسي.
٣
مجﻠﺔ ﺗﻄﻮﻳﺮ ﺍﻷﺩﺍﺀ ﺍلجﺎﻣﻌﻲJournal of University Performance Development (JUPD)
Vol. 23, No. 1, July , 2023 ISSN: 2090-5890 & 2735-3222
 
 
 
 
 
 
 
 
ھﺪف
اﻟﺒﺤﺚ
اﻟﺤﺎﻟﻲ
إﻟﻰ
ﻣﻌﺮﻓﺔ
اﻟﻤﺘﻄﻠﺒﺎت
واﻵﻟﯿﺎت
اﻟﺘﻲ
ﯾﻤﻜﻦ
ﻣﻦ
ﺧﻼﻟﮭﺎ
اﻟﺘﻐﻠﺐ
ﻋﻠﻰ
ﻣﺸﻜﻠﺔ
اﻟﺘﻜﺪس
اﻟﻄﻼﺑﻲ
ﺑﻤﺪارس
اﻟﺘﻌﻠﯿﻢ
اﻷﺳﺎﺳﻲ،
واﻋﺘﻤﺪ
اﻟﺒﺤﺚ
اﻟﺤﺎﻟﻲ
ﻋﻠﻰ
اﻟﻤﻨﮭﺞ
اﻟﻮﺻﻔﻲ،
ﺣﯿﺚ
ﯾﺘﻨﺎﺳﺐ
ﻣﻊ
ﻃﺒﯿﻌﺔ
ھﺬ
اﻟﺒﺤﺚ،
وﺗﻤﺜﻠﺖ
أدوات
اﻟﺒﺤﺚ
ﻓﻲ
اﺳﺘﺒﺎﻧﺔ
ﻣﻮﺟﮭﺔ
إﻟﻰ
ﻋﯿﻨﺔ
ﻣﻦ
اﻟﻤﺪﯾﺮﯾﻦ
واﻟﻤﻌﻠﻤﯿﻦ
ﻟﻠﺘﻌﺮف
ﻋﻠﻰ
اﻻﻧﻌﻜﺎﺳﺎت
اﻟﺴﻠﺒﯿﺔ
ﻟﻤﺸﻜﻠﺔ
اﻟﺘﻜﺪس
اﻟﻄﻼﺑﻲ
ﻋﻠﻰ
اﻟﻌﻤﻠﯿﺔ
اﻟﺘﻌﻠﯿﻤﯿﺔ
ﺑﻤﺪارس
اﻟﺘﻌﻠﯿﻢ
اﻷﺳﺎﺳﻲ
.
وﻗﺪ
ﺗﻮﺻﻞ
اﻟﺒﺤﺚ
إﻟﻰ
اﻟﻌﺪﯾﺪ
ﻣﻦ
اﻟﻨﺘﺎﺋﺞ
أھﻤﮭﺎ
:أدت
اﻟﺰﯾﺎدة
اﻟﺴﻜﺎﻧﯿﺔ
إﻟﻰ
ارﺗﻔﺎع
ﻧﺴﺐ
اﻷﻃﻔﺎل
اﻟﻤﻠﺘﺤﻘﯿﻦ
ﺑﻤﺪارس
ﻣﻦ
اﻟﺘﻌﻠﯿﻢ
اﻷﺳﺎﺳﻲ،
وأدى
اﻟﻨﻘﺺ
اﻟﺸﺪﯾﺪ
ﻓﻲ
اﻟﻤﺒﺎﻧﻲ
اﻟﻤﺪرﺳﯿﺔ
إﻟﻰ
ﺗﻜﺪس
اﻟﻄﻼب
ﺑﻔﺼﻮل
ﻣﺪارس
اﻟﺘﻌﻠﯿﻢ
اﻷ
ﺳﺎﺳﻲ،
واﻧﺨﻔﺎض
اﻟﻤﯿﺰاﻧﯿﺔ
اﻟﻤﺨﺼﺼﺔ ﻟﻠﺘﻌﻠﯿﻢ وﺧﺎﺻﺔ اﻟﺘﻌﻠﯿﻢ ﻗﺒﻞ اﻟﺠﺎﻣﻌﻲ
أدت
إﻟﻰ ﻋﺪم ﺑﻨﺎء اﻟﻤﺒﺎﻧﻲ اﻟﻤﺪرﺳﯿﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﺴﺘﻮﻋﺐ اﻷﻋﺪاد ا
ﻟﻜﺒﯿﺮة
ﻓﻲ أﻋﺪاد اﻟﺘﻼﻣﯿﺬ
ﺑﻤﺪارس
اﻟﺘﻌﻠﯿﻢ
اﻷﺳﺎﺳﻲ
،
واﻧﺨﻔﺎض ﻓﻲ اﻟﺘﺤﺼﯿﻞ اﻟﺪراﺳﻲ ﻟﻠﻄﻼب وذﻟﻚ ﺑﺴﺒﺐ اﻟﺘﻜﺪس اﻟﻄﻼﺑﻲ ﺑﻤﺪارس اﻟﺘﻌﻠﯿﻢ اﻷﺳﺎﺳﻲ
.
Abstract
The current research aimed to know the requirements and mechanisms through which the
problem of student overcrowding in basic education schools can be overcome, and the current research
relied on the descriptive approach, as it fits with the nature of this research. Student overcrowding in
the educational process in basic education schools.
The research has reached several results, the most important of which are: population increase
has led to an increase in the percentage of children enrolled in basic education schools, and the severe
shortage of school buildings has led to overcrowding of students in basic education school classes, and
the decrease in the budget allocated to education, especially pre-university education, has led to the
failure to build school buildings. Which accommodates the large numbers of students in basic
education schools, and a decrease in the academic achievement of students, due to the overcrowding
of students in basic education schools

الكلمات الرئيسية