فعالية أنشطة بياجيتيه معدلة في تنمية المفاهيم ذات الصلة بالعلوم لدى الأطفال المكفوفين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية- جامعة المنصورة

2 المناهج وطرق تدريس العلوم کلية التربية جامعة المنصورة / وعميد کلية التربية جامعة المنصورة سابقا

المستخلص

الملخص العربى :
هدف البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية أنشطة بياجيتيه معدلة في تنمية المفاهيم ذات الصلة بالعلوم لدى الأطفال المكفوفين، ولتحقيق هذا الهدف سعى البحث للإجابة عن السؤال الرئيس التالي : ما فاعلية أنشطة بياجيتيه معدلة في تنمية المفاهيم ذات الصلة بالعلوم لدى الأطفال المكفوفين ؟ وتكونت عينة البحث من (20) طفلاً من حضانة النور والأمل للمكفوفين بالمنصورة ، تم تدريسهم من خلال برنامج مقترح قائم على تنمية المفاهيم ذات الصلة بالعلوم لدي الأطفال المكفوفين، تضمن البرنامج(14) مفهوماً، تم تناولها خلال(14) جلسة، وقد قامت الباحثة بإعداد مواد المعالجة التجريبية : وتشمل كلاً من دليل المعلم وكراسة نشاط الطفل ، وإعداد أداة البحث : وتشمل اختبار المفاهيم ذات الصلة بالعلوم لدى الأطفال المكفوفين ، وقد أسفرت نتائج البحث عن فاعلية الأنشطة البياجيتيه المعدلة في تنمية المفاهيم ذات الصلة بالعلوم لدى الأطفال المكفوفين ، وفي ضوء هذه النتائج قدمت الباحثة بعض التوصيات ، والبحوث المقترحة .
Abstract
     The present study aimed at verifying the effectiveness Piagetian modified Activities in developing concepts related to Science for Visually Impaired Children, To achieve this aim, the study attempted to answer the following main  question: What is the effectiveness of Piagetian modified activities in developing concepts related to science of the visually impaired children?, The sample of the study was 20 children from Al Nour Wal Amal nursery In Mansoura. They were taught through a suggested program based on developing concepts related to Science for the visually impaired children. The program included ( 14 ) concepts carried out through ( 14) sessions. The Concepts related to Science test for the Visually impaired children Was designed by the researcher  as the tool used in the study. Besides the following research materials were compiled and used in the experimental treatment: A Teachers’s Guide and a child’s activity pamphlet.
The results of the study proved the effectiveness of Piagetian modified activities In developing concepts related to science for the visually impaired children. In light of the results, the researcher proposed recommendations, and Suggestions for further research.

الكلمات الرئيسية