حل المشکلات مفتوحة النهاية لتنمية التفکير المتشعب والتحصيل الدراسي لدي طلاب المرحلة الثانوية فى مادة الکيمياء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق تدريس العلوم کلية التربية جامعة المنصورة

2 باحثة ماجستير بقسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية جامعة المنصورة

المستخلص

الملخص العربى:
هدف البحث الحالي إلى تقصى فاعلية إستراتيجية حل المشکلات مفتوحة النهاية فى تنمية التحصيل الدراسي بمستويات (التذکر، والفهم، والتطبيق، والتحليل، والترکيب، والتقويم)، وتنمية التفکير المتشعب الذى يشمل المهارات الآتيه (الطلاقة، والمرونة، والأصالة، والحساسية للمشکلات)؛ ولتحقيق ذلک تم استخدام المنهج التجريبي ذى التصميم شبه التجريبي، وتم إعداد أدوات البحث المتمثلة فى اختبار مهارات التفکير المتشعب، واختبار التحصيل الدراسي، وتطبيقها على عينة قوامها (100) طالباً وطالبةً من طلاب الصف الثاني الثانوي بمدرستين تابعتين لإدارة طلخا التعليمية بمحافظة الدقهلية، حيث تم تقسيمهم إلى (50) طالباً وطالبةً للمجموعة التجريبية، و(50) طالباً وطالبةً للمجموعة الضابطة، و أسفرت نتائج البحث عن وجود فرق ذا دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية في کلٍ من التفکير المتشعب و التحصيل الدراسي.
Abstract:
       This research aimed at determining the role of Open-Ended Problem-Solving in developing academic achievement at levels of (Knowledge, Comprehensive, Application, Analysis, Synthesis , Evaluation) ,and divergent thinking with skills (Fluency, Flexibilty, Originality, Sensitivity to problem).To achieve that, the experimental methodology with quasi-experimental design was used, achievement test, and divergent thinking skills test were prepared, this tools were applied on a sample of (100) students of the 2nd grade of secondary stage in Talkha educational administration at Dakahliah Governrate, the sample was divided into two groups,(50) students of the experimental group and (50) students of the control group, results showed that there is a statistically significant difference in divergent thinking, and achievement test, in favor of the experimental group.

الكلمات الرئيسية