آليات ترسيخ ثقافة الحوار لدى طلاب کلية التربية جامعة الزقازيق رؤية أعضاء هيئة التدريس والطلاب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية- جامعة طنطا

2 أصول التربية - کلية التربية –جامعة الزقازيق

المستخلص

الملخص العربى :
تناول البحث الحالي موضوع ترسيخ ثقافة الحوار لطلاب کلية التربية بجامعة الزقازيق من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلاب ، وکان أهم أهدافه رصد واقع ثقافة الحوار لهؤلاء الطلاب ، والکشف عن وجهة نظرهم ونظر أعضاء هيئة  التدريس بالکلية فيما يتعلق بترسيخ وتعزيز ثقافة الحوار للطلاب .
واستخدمت الباحثة الاستبانة لعدد (70) من أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية بجامعة الزقازيق ، بالإضافة إلى عدد (168) طالباً وطالبة بالفرقة الثانية ، وعدد (224) طالباً وطالبة بالفرقة الرابعة من طلاب کلية التربية بالزقازيق ؛ بهدف جمع المادة العلمية والبيانات المبنية للنزول إلى الواقع الفعلي في الکلية ، ثم المعالجة الإحصائية لها ، والتي خرجت بنتائج ميدانية ، ومن أبرز توصيات ومقترحات البحث : توفير بيئة جامعية داعمة لثقافة الحوار ، وتتسم بالحرية والديمقراطية ، وإنشاء مرکز متخصص لثقافة الحوار داخل الجامعة لنشر ثقافة الحوار ومقوماتها وآلياتها ، وضرورة عقد دورات تدريبية متطورة لأعضاء هيئة التدريس ؛ لتدريبهم على کيفية تنمية ثقافة الحوار لطلابهم أثناء تدريسهم المقررات الجامعية ، وتفعيل الأنشطة الطلابية وخاصة الرحلات العلمية في هذا الجانب ، واستخدام طرق التدريس القائمة على أسلوب الحوار والنقاش العلمي .
Abstract :
            The research dealt with the establishing of dialogue culture for the students of the Faculty of Education  Zagazig University, from the point of view of the professors and the students of the university .
 
            The aim of this research is to observe the reality of the culture of the dialogue for the professors and the students of the faculty and to know their point of view .
            The researcher used a questionare for (70) members from  the professors of the Faculty of Education in Zagazig University, in addition to (168) students of the second year, and (224) students from the fourth year, this with the aim  of collecting scientific studies and data to reach the actual reality in the collage then the statistical treatment of it .
            The most important recommendations of this research are  Providing a university environment that supports the culture of dialogue which characterized by freedom and democracy .
            And Stablish a special centre for the culture of dialogue in the university to spread the culture of dialogue and its mechanisms.   Also it’s important to hold advanced training courses for the  faculty members and to train them on how to develop the  culture of dialogue for their students during their university courses to their students .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية