الوعي الصحي لدى طلاب کليات التربية بالجامعات المصرية " کلية التربية جامعة بنها نموذجاً"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أصول التربية - کلية التربية – جامعة بنها- مصر

المستخلص

الملخص العربى :
هدف البحث الحالي إلى الکشف عن مستوى الوعي الصحي لدى طلاب کلية التربية جامعة بنها، والتعرف على ما إذا کان هناک فروق ذات دلالة إحصائية فى مستوى الوعي الصحي بين طلاب کلية التربية جامعة بنها وفقاً لمتغير الجنس،التخصص، وکذلک التعرف على أهم المؤسسات والمصادر التى يمکن أن تسهم في الحصول على المعلومات الصحيةونشر وتنمية الوعي الصحي لدى طلاب کلية التربيةجامعة بنها،والتوصل إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات التي من شأنها تنمية الوعي الصحي لدى طلاب کلية التربية جامعة بنها والجامعات المصرية،ولتحقيق ذلک تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، واعتمدت الباحثة على مقياس الوعي الصحيتم تطبيقه على عينة عشوائية قوامها (406) طالباً وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة بکلية التربية جامعة بنهابجميع الأقسام.
وقد توصل البحث إلى مجموعة من النتائج، منها: أنمستوى الوعي الصحي لدى طلاب کلية التربية جامعة بنها جاء بدرجة متوسطة،أن هناک سبعة مجالات للوعي الصحي لدى طلاب کلية التربية جامعة بنها، تمثلت فيمايلي: الصحة الشخصية،التغذية السليمة، ممارسة الرياضة والقوام السليم،الإسعافات الأولية،الصحة الوقائية،الصحة الإنجابية، الوعي بأضرار التدخين والمخدرات،وسوء استخدام العقاقير،إن أعلى مستوى للوعي الصحي لدى طلاب کلية التربية جامعة بنها کان فى مجال الصحة الإنجابية، بينما کان أقل مستوى للوعي الصحي لدى الطلاب عينة الدراسة کان فى مجال الإسعافات الأولية، کما أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد العينة فى مستوى الوعي الصحي وفقاً لمتغير الجنس فى مجالات: (الصحة الشخصية، والصحة الإنجابية، والوعى بأضرار التدخين والمخدرات) لصالح الإناث، کما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد العينة فى مستوى الوعي الصحي وفقاً لمتغير التخصص فى مجال الصحة الشخصية فقط لصالح الأقسام العلمية،وقد احتلت الأسرة المرتبة الأولى من بين المؤسسات والمصادر التي أسهمت في  نشر وتنمية الوعي الصحي لدى طلاب کلية التربية جامعة بنها؛ فى حين جاءت الأنشطة الطلابية فى المرتبة الحادية عشر والأخيرة  من بين المؤسسات والمصادر،وانتهى البحث بوضع مجموعة من التوصيات والمقترحات التي من شأنها تنمية الوعي الصحي لدى طلاب کلية التربية بجامعة بنها والجامعات المصرية؛ بما ينعکس على صحتهم، وصحة أسرهم وصحة أبنائهم وطلابهم والمجتمع ککل في المستقبل.
Abstract :
        The present study aimed at investigating the health awareness level among the students at the Faculty of Education, Benha University, according to sex and specialization. It also identified the institutions and resources which might contribute in the access of health information and the spread and development of heath awareness among the study sample. The descriptive analytic method has been used. A scale of heath awareness has been developed by the present study author and administered to a random sample (n= 406) from the male and female students in the fourth year (all the majors), Faculty of Education, Benha University. The study findings and results revealed that the health awareness level among the study sample was moderate. They had seven fields of health awareness, such as the personal health, right nutrition, sports playing and practice, right body, first aids, preventive health, reproductive health, danger of smoking and drug abuse. The highest level among the study sample was the reproductive health and the lowest was the first aids. There was statistically significant difference between the scores means according to sex (male and female) and specialization (literary sections and scientific ones). The family was the first-rank resource of their health awareness and the college activities was the last-rank resource. Based on these findings and results, some recommendations were suggested for developing the health awareness level among the students at the Faculty of Education, Benha University. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية