المهارات الحياتية المطلوبة لطفل الروضة فى ضوء رؤية مصر 2030

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أصول التربية کلية التربية جامعة المنصورة

2 قسم أصول التربية کلية التربية جامعة المنصورة

المستخلص

الملخص العربى :
هدف البحث الحالي عرض أبرز المهارات الحياتية المطلوبة لطفل الروضة في ضوء رؤية مصر 2030، وقد انتج المنهج الوصفى نظرا لملاءمته لطبيعة البحث الحالى، والذي اتضحت خطواته من خلال التنظير للمهارات الحياتية المطلوبة للأطفال في ضوء رؤية مصر للتعليم 2030، حيث تناول البحث مهارة حل المشکلات، و مهارة اتخاذ القرار، و مهارة إدارة الذات، انتهى البحث إلى صياغة بعض التوصيات التى تساعد في إکساب الطفل المهارات الحياتية في ضوء رؤية مصر2030، منها: ضرورة تفعيل دور الأنشطة المدرسية التي تنمي المهارات الحياتية، وعند التخطيط للمناهج الدراسية فلا بد من تضمين هذه المناهج الأنشطة المدرسية ذات العلاقة بالمهارات الحياتية، و تخصيص جزء مناسب من المنهج لتدريس عمليات ومهارات المهارات الحياتية واحتسابها جانبًا أساسيًا من أهداف التعلم في کافة المواد الدراسية، وتدريب المعلمين فى کليات التربية وإکسابهم المهارات الحياتية وقدرتهم على استخدام هذه المهارات وتوظيفها في الحياة العملية، وأن تصبح المهارات الحياتية (التفکير الإبداعي، ناقد، اتخاذ قرار، حل مشکلات) محورًا للمنهاج المدرسي وأساسًا تقوم عليه عملية التعلم والتعليم نفسها.
abstract
The aim of the current research is to present the most important life skills required for kindergarten children in the light of Egypt's Vision   2030. And the skill of decision-making, and the skill of self-management, the research ended with the formulation of some recommendations that help in providing the child with life skills in the light of Egypt’s 2030 vision, including: the necessity of activating the role of school activities that develop life skills, and when planning curricula, these curricula must be included School activities related to life skills, allocating an appropriate part of the curriculum to teach life skills processes and skills and calculating them as an essential aspect of learning objectives in all subjects, training teachers in faculties of education and providing them with life skills and their ability to use these skills and employ them in practical life, and that skills become Life (creative thinking, critical, decision making, problem solving) is central to the school curriculum and the basis for the learning and teaching process itself

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية