فعالية استراتيجية التخيل الموجه في تنمية التفکير الابتکاري و الحس العلمي لدى طلاب المرحلة الإعدادية في مادة العلوم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مناهج وطرق التدريس کلية التربية جامعة المنصورة

2 قسم المناهج وطرق تدريس العلوم کلية التربية جامعة المنصورة

المستخلص

الملخص العربى :
استهدف البحث الحالي تحديد فعالية استراتيجية التخيل الموجه في تنمية التحصيل و التفکير الابتکاري و الحس العلمي لدى طلاب الصف الأول الإعدادي في مادة العلوم ، تم استخدام المنهج الوصفي و المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي (قبلي – بعدي) لمجموعتين مستقلتين، کما تم إعداد أدوات البحث المتمثلة في الاختبار التحصيلي ، و اختبار التفکير الابتکاري و مقياس الحس العلمي ، علاوة على مواد و أدوات المعالجة التجريبية المتمثلة في دليل المعلم ، و دليل نشاط الطالب ، کما تمثلت عينة البحث من عدد (100) طالب و طالبة من طلاب الصف الأول الإعدادي بمدرستين تابعتين لإدارة شرق المنصورة التعليمية بمحافظة الدقهلية ، حيث تم تقسيمهم إلى (50) طالب و طالبة للمجموعة التجريبية ، و (50) طالب و طالبة للمجموعة الضابطة ، و أسفرت نتائج البحث عن وجود فرق ذا دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية جزئياً في کلٍ من التحصيل و التفکير الابتکاري و الحس العلمي.
Abstract:
The research aimed at determining the effectiveness of Guided Imagery Strategy on developing Achievement, Creative Thinking and Scientific Sense. Descriptive approach and The Experimental approach based on quasi-experimental design (pre – post) for two independent groups was used, Achievement test, creative thinking test and scientific sense scale, these tools were applied on a sample of (100) students of the 1st grade of preparatory school students, They were distributed into two schools of educational east Mansoura district at Daqahliya governorate, however (50) students for the experimental group and (50) students for the control group. The results showed that there is a partially statistically significant difference in Achievement, Creative Thinking and Scientific Sense in favor of the experimental group. So these results indicated the effectiveness of Guided Imagery strategy in developing the Creative Thinking and Scientific Sense.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية