التنمية المهنية لمعلمي المرحلة الثانوية بدولة الکويت في ضوء متطلبات تکنولوجيا المعلومات والاتصالات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 اصول تربية - کلية التربية - جامعة جنوب الوادي

2 صول تربية - کلية التربية - جامعة جنوب الوادي

3 أصول التربية - کلية التربية - جامعة جنوب الوادي

4 أصول التربية کلية التربية جامعة جنوب الوادي

المستخلص

الملخص العربى :
هدفت الدراسة إلي التعرف علي واقع التنمية المهنية لمعلمي المرحلة الثانوية بدولة الکويت في ضوء متطلبات تکنولوجيا المعلومات والاتصالات ، وذلک من خلال التعرف على مفهوم التنمية المهنية للمعلمين ، وأهم أساليبها وأهميتها لمعلمي المرحلة الثانوية بدولة الکويت بالإضافة إلى التعرف على أهم متطلبات تکنولوجيا المعلومات والاتصالات ، واستخدم الباحث المنهج الوصفي وذلک لمناسبته لطبيعة وأهداف الدراسة وتم تطبيق أداة الدراسة علي عينة  بلغت (219) معلماً ومعلمة ، وقد توصلت الدراسة أن واقع التنمية المهنية للمعلمين في المرحلة الثانوية حظي بدرجة تقدير متوسطة في جميع محاور الاستبانة ، حصل المحور الأول : واقع أهداف التنمية المهنية للمعلمين  علي الترتيب الأول حيث جاءت بدرجة متوسطة بمتوسط حسابي ( 2.22)  ، وحصل المحور الرابع : واقع الأساليب المستخدمة في برامج التنمية المهنية للمعلمين في المرحلة الثانوية في ضوء تکنولوجيا المعلومات والاتصالات  علي الترتيب الثاني بدرجة تقدير متوسطة بمتوسط حسابي ( 2.16 ) ، وحصل المحور السادس : واقع  تقييم  برامج التنمية المهنية للمعلمين في ضوء تکنولوجيا المعلومات والاتصالات علي الترتيب الثالث بدرجة تقدير متوسطة بمتوسط حسابي ( 2.13 )  ، وحصل المحور الثاني : واقع محتوي برامج التنمية المهنية للمعلمين في المرحلة الثانوية علي الترتيب الرابع بدرجة تقدير متوسطة بمتوسط حسابي (2.11 ) ، وحصل المحور الخامس : واقع البيئة التدريبية لبرامج التنمية المهنية للمرحلة الثانوية في ضوء تکنولوجيا المعلومات والاتصالات علي الترتيب الخامس بدرجة تقدير متوسطة بمتوسط حسابي ( 2.10 ) ، وحصل المحور الثالث : واقع المدربون لبرامج التنمية المهنية للمعلمين علي الترتيب السادس بدرجة تقدير متوسطة بمتوسط حسابي ( 2.05 )
abstract :
The study aimed to identify the reality of professional development for secondary school teachers in the State of Kuwait in light of the requirements of information and communication technology, by identifying the concept of professional development for teachers, and its most important methods and importance for secondary school teachers in the State of Kuwait in addition to identifying the most important requirements of information and communication technology, and the researcher used The descriptive approach is due to its relevance to the nature and objectives of the study, and the study tool was applied to a sample of (219) male and female teachers. The first rank came with a medium degree with an arithmetic average (2.22), and the fourth axis: the reality of the methods used in the professional development programs for teachers in the secondary stage in the light of information and communication technology came in the second rank, with a medium rating with an arithmetic average (2.16), and the sixth axis: the reality of evaluation Professional development programs for teachers in the light of information and communication technology, respectively The third is with a medium degree of appreciation with an arithmetic average (2.13), and the second axis: the reality of the content of professional development programs for teachers in the secondary stage ranked fourth, with a medium rating with an arithmetic average (2.11), and the fifth axis: the reality of the training environment for professional development programs for the secondary stage in the light of technology Information and Communications ranked fifth, with a medium degree of estimation, with an arithmetic average (2.10), and the third axis: The reality of trainers for teachers’ professional development programs ranked sixth, with an average estimation score, with an arithmetic average (2.05).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية