متطلبات تنمية الذکاء الأخلاقي لدي طلاب الجامعة دراسة ميدانية بجامعة المنصورة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم أصول التربية کلية التربية جامعة المنصورة

2 قسم اصول التربية کلية التربية جامعة المنصورة

3 أصول تربية کلية التربية جامعة المنصورة

المستخلص

الملخص العربى :
يتحدد الهدف الرئيس لهذا البحث في التعرف على أهم المتطلبات اللازمة لتنمية الذکاء الأخلاقي لدي طلاب الجامعة, ولتحقيق هذا الهدف، تم استخدام المنهج الوصفي، بالاعتماد على الاستبانة کأداة لجمع البيانات، حيث تم تطبيقها على عينة قوامها(915) من طلاب الفرقة النهائية بکليات جامعة المنصورة، وانتهى البحث إلى صياغة مجموعة من المتطلبات أبرزها: ضرورة الحفاظ على مستوى الذکاء الأخلاقي المرتفع لدى طلاب الجامعة، والعمل على زيادته بوضع برامج إرشادية فعالة قدر الإمکان، فالذکاء الأخلاقي ليس له حدود، أي أنه مهما بلغت درجة الذکاء الأخلاقي فإنه يمکن السعي لزيادة تلک الدرجة، و ضمين فضائل الذکاء الأخلاقي ضمن المناهج الدراسية التي تدرس في الجامعة وصياغتها على هيئة أنشطة تربوية تتضمن أبعاد کل من الذکاء الأخلاقي والمواطنة الرقمية (ندوات – النمذجة – التعليم التعاوني – ورش العمل – الزيارات للمؤسسات الاجتماعية – مسرحيات) لتعم الفائدة الاهتمام بتوفير الفرص المناسبة لطلاب الجامعة لاستثمار أوقات الفراغ بأنشطة وبرامج لتنمية الذکاء الأخلاقي وتعزيز المواطنة الرقمية لديهم، تنمية القيم والاتجاهات الإيجابية لدى الطلاب فيما يتعلق بالصواب والخطأ، والحياد، والاتفاق والمعارضة للقيم المجتمعية.
Abstract:
The main objective of this research is to identify the most important requirements necessary for the development of moral intelligence among university students. And the research ended with formulating a set of requirements, most notably: the need to maintain the high level of moral intelligence among university students, and work to increase it by setting up effective counseling programs as much as possible. And include the virtues of moral intelligence within the curricula taught at the university and formulate them in the form of educational activities that include the dimensions of both moral intelligence and digital citizenship (seminars - modeling - cooperative education - workshops - visits to social institutions - plays) so that interest permeates interest in providing appropriate opportunities for students The university to invest leisure time in activities and programs to develop moral intelligence and enhance their digital citizenship, develop positive values ​​and attitudes among students regarding Right and wrong, impartiality, agreement and opposition to societal values.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية