الملخص العربى :
هدف البحث الحالى إلى تقديم تصور مقترح لاستخدام استراتيجية المحيط الأزرق فى التسويق الابتکارى للبرامج المميزة بجامعة بنها، وذلک من خلال توضيح الأسس الفکرية والفلسفية لاستراتيجية المحيط الأزرق التسويقية، والتعرف على الإطار الفکري للبرامج المميزة بالجامعات المصرية الحکومية والفلسفة الحاکمة لها کمدخل للتعرف على البرامج المميزة بجامعة بنها وطبيعة الدراسة بها، مع الترکيز على رصد واقع تسويق البرامج المميزة بجامعة بنها وأهم الجهود القائمة فى هذا المجال، واعتمد البحث على المنهج الوصفى لتحقيق هدفه، مستعيناً باستبانة لجمع البيانات تم تطبيقها على عينة البحث والمتمثلة فى أعضاء هيئة التدريس بجامعة بنها المسئولين عن البرامج المميزة، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج أشارت فى مجملها إلى ضعف تسويق البرامج المميزة بجامعة بنها، وانتهى البحث بوضع تصور مقترح لتسويق هذه البرامج من خلال الرکائز والمبادىء الست لاستراتيجية المحيط الأزرق؛ والتى تمثلت فى (إعادة بناء حدود السوق- الترکيز على الصورة الکلية- الامتداد إلى أبعد من الطلب الحالى- انتهاج التسلسل الاستراتيجى الصحيح- التغلب على العقبات التنظيمية- بناء التنفيذ فى الاستراتيجية). Abstract:
The research aimed at presenting a proposal for using the Blue Ocean Strategy in innovative marketing of special distinctive academic programs at Benha University. This could be achieved through indicating the intellectual and philosophical fundamentals of the Blue Ocean Strategy, and identifying the intellectual framework of special distinctive academic programs at Egyptian public universities and its Philosophy as an approach to identify those programs at Benha University. Also the research concentrated on investigating the reality of marketing special distinctive academic programs at Benha University.The research depended on the descriptive approach to achieve its goal, and adopted a questionnaire on the research sample at Benha University (officials of special distinctive academic programs).The most important findings of the research referred in its entirety to the weakness of marketing special distinctive academic programs at Benha University.The research concluded with a proposal for marketing special distinctive academic programs at Benha University through Blue Ocean Strategy’s main six principles (reconstruct the market boundaries- focus on the big picture- reach beyond existing demand- get the strategic sequence right- overcome organizational hurdles- build execution in to strategy).
شاهين, نجلاء أحمد محمد على. (2022). استراتيجية المحيط الأزرق: مدخل لتسويق البرامج المميزة بجامعة بنها "تصور مقترح". مجلة تطوير الأداء الجامعى, 18(1), 185-261. doi: 10.21608/jpud.2021.97935.1040
MLA
نجلاء أحمد محمد على شاهين. "استراتيجية المحيط الأزرق: مدخل لتسويق البرامج المميزة بجامعة بنها "تصور مقترح"", مجلة تطوير الأداء الجامعى, 18, 1, 2022, 185-261. doi: 10.21608/jpud.2021.97935.1040
HARVARD
شاهين, نجلاء أحمد محمد على. (2022). 'استراتيجية المحيط الأزرق: مدخل لتسويق البرامج المميزة بجامعة بنها "تصور مقترح"', مجلة تطوير الأداء الجامعى, 18(1), pp. 185-261. doi: 10.21608/jpud.2021.97935.1040
VANCOUVER
شاهين, نجلاء أحمد محمد على. استراتيجية المحيط الأزرق: مدخل لتسويق البرامج المميزة بجامعة بنها "تصور مقترح". مجلة تطوير الأداء الجامعى, 2022; 18(1): 185-261. doi: 10.21608/jpud.2021.97935.1040