دور المدرسة المتوسطة بالکويت في مواجهة مخاطر الجرائم الإلکترونية في ضوء متطلبات عصر التکنولوجيا والمعلومات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 اصول تربية کلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادى

2 أستاذ أصول التربية ووکيل کلية التربية بقنا لشئون التعليم والطلاب جامعة جنوب الوادي

3 أستاذ أصول التربية المساعد کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادي

4 المدرس بقسم أصول التربية کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادي

المستخلص

الملخص العربى :
هدفت البحث إلي التعرف علي دور المدرسة المتوسطة بالکويت في مواجهة مخاطر الجرائم الإلکترونية في ضوء متطلبات عصر التکنولوجيا والمعلومات ،واستخدم البحث المنهج الوصفي , واستخدم استبانة طبقت على عينة قوامها ( 350 ) من معلمي المدارس المتوسطة ، وتوصلت نتائج البحث الى مجموعة من النتائج أهمها : واقع إدارة المدرسة المتوسطة في الکويت في مواجهة مخاطر الجرائم الإلکترونية قد تحققت بدرجة متوسطة في جميع محاور الاستبانة حيث حصل المحور الأول : دور إدارة المدرسة المتوسطة في مواجهة الجرائم الإلکترونية علي متوسط ( 2.95 ) وحصل المحور الثاني دور معلمي المدرسة المتوسطة في مواجهة الجرائم الإلکترونية علي متوسط ( 2.86 ) ، وحصل المحور الثالث : دور المقررات الدراسية في المدرسة المتوسطة في مواجهة الجرائم الإلکترونية علي متوسط ( 2.83 ) ، وحصل المحور الرابع : دور الأنشطة التربوية (فنية/ ثقافية/ اجتماعية/رياضية والإذاعة والصحافة....) في المدرسة المتوسطة في مواجهة الجرائم الإلکترونية علي متوسط ( 2.69 ).
Abstract :
 The study aimed to identify the role of the middle school in Kuwait in facing the dangers of cybercrime in light of the requirements of the age of technology and information. The study used the descriptive approach. The study used a questionnaire that was applied to a sample of (350) middle school teachers. The results of the study reached a set of results, the most important of which are: The reality of middle school management in Kuwait in the face of cybercrime risks has been achieved to a medium degree in all the axes of the questionnaire, where the first axis: the role of middle school administration in confronting cybercrime got an average of (2.95), and the second axis got an average of the role of middle school teachers in confronting cybercrime (2.86), and the third axis: the role of middle school curricula in confronting cybercrime got an average of (2.83), and the fourth axis: the role of educational activities (artistic/cultural/social/sports, radio and journalism....) in middle school in Confronting cybercrime on average (2.69). 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية