التربية الجنسية المتضمنة في الأحکام الفقهية للمرأة : دراسة تحليلية لکتاب أحکام النساء لابن العطار

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

اصول تربية کلية تربية جامعة المنصورة

المستخلص

الملخص العربى :

التَّرْبِيَةُ الْجِنْسِيَّةُ المُتَضَمَّنَةُ فِي الْأَحْکَامِ الْفِقْهِيِّةِ لِلْمَرْأَةِ: دِرَاسَةٌ تَحْلِيلِيَّةٌ لِکِتَابِ أَحْکَامِ النِّسَاءِ لِابْنِ الْعَطَّارِ
استهدفت الدراسة الحالية عرض الإطار المفهومي للتربية الجنسية، واستجلاء مکانة المرأة في الإسلام کما يراها ابن العطار، ثم استخلاص المضامين التربوية المتعلقة بالتربية الجنسية للمرأة کما جاءت بکتاب أحکام النساء لابن العطار، مع التعرف على سبل التربية الجنسية کما جاءت بکتاب ابن العطار، وأخيرًا استخلاص الدروس المستفادة من دراسة التربية الجنسية للمرأة في کتاب ابن العطار. وتحقيقًا لأهداف الدراسة فقد استخدمت المنهج الوصفي، وخاصة أسلوب تحليل المحتوى. وتمت معالجة الدراسة في خمسة محاور :
المحورِ الأولِ: الإطار المفهومي للتربية الجنسية للمرأة.
المحورِ الثاني: مکانة المرأة في الإسلام کما بينها ابن العطار.
المحورِ الثالثِ: المضامين التربوية المتعلقة بالتربية الجنسية للأحکام الفقهية في کتاب ابن العطار.
المحورِ الرابعِ: سبل التربية الجنسية للمرأة کما جاءت بکتاب ابن العطار.
المحورِ الخامسِ: الدروس المستفادة من دراسة التربية الجنسية للمرأة في کتاب ابن العطار.
Abstract
 The current study aimed to present the conceptual framework of sexual education and display the position of woman in Islam as depicted in Ibn Alatar's book. Then, the thesis moved to introduce the educational concepts and methods about women's sexual education. Finally, it highlighted the learned lessons of studying women's sexual education in Ibn Alatar's book. To achieve the objectives of the study, the thesis followed the descriptive method especially content analysis technique. Moreover, the study depended on five axes that covered its objectives. Key words: sexual education, Fiqh rulings for women

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية