متطلبات إعداد معلم الموهوبين بکليات التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث دکتوراه أصول التربية کلية التربية – جامعة المنصورة

2 قسم أصول التربية کلية التربية جامعة المنصورة

3 قسم اصول التربية کلية التربية جامعة المنصورة

المستخلص

ملخص عربى :
ويستهدف البحث الحالي محاولة التوصل إلى تصور مقترح لمتطلبات إعداد معلم الموهوبين بکليات التربية لطلاب التعليم قبل الجامعي ، وفي سبيل تحقيق ذلک ، تم التعرف على الإطار المفاهيمي لإعداد معلم الموهوبين والتعرف غلى أهمية إعداد معلم الموهوبين ، وقد استخدم البحث في دراسته المنهج الوصفي، حيث يتناسب مع طبيعة هذا البحث وقد انتهى البحث بتقديم مجموعة من متطلبات إعداد معلم الموهوبين بکليات التربية لطلاب التعليم ما قبل الجامعي ، ويمکن عرضها إجمالا کما يلي : ( متطلبات تشريعية لإعداد معلم الموهوبين بکليات التربية ، ومتطلبات علمية لإعداد معلم الموهوبين بکليات التربية ، ومتطلبات إدارية وتنظيمية لإعداد معلم الموهوبين بکليات التربية ) ، وانتهى البحث إلى مجموعة من التوصيات منها: ضرورة توفير نظام إرشاد تربوي وأسري في مجال رعاية الموهوبين والمتفوقين، رعاية الطلاب الموهوبين والمتفوقين على المستوى الرسمي في مراحل التعليم العام، قبول الطلبة من ذوي القدرات والمهارات العالية فقط ، وفق إمکانيات الکلية المادية والبشرية واحتياجات الميدان التربوي   
Abstract  
The aim of the research is  to identify the importance of preparing the gifted teacher, and the research used the descriptive method in his study, as it fits with the nature of this research. Gifted students in faculties of education, scientific requirements for preparing gifted teachers in faculties of education, and administrative and organizational requirements for preparing gifted teachers in faculties of education.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية