سبل تطوير المهارات القيادية لمديري مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أصول التربية کلية التربية جامعة المنصورة

2 قسم أصول التربية کلية التربية جامعة المنصورة

3 قسم اصول التربية کلية التربية جامعة المنصورة

المستخلص

ملخص
    هدف البحث إلي تطوير المهارات القيادية لمديري مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسيبمحافظة الدقهلية على ضوء رؤية مصر للتعليم  2030  ، والتوصل إلى أبرز المقترحات  تطوير المهارات القيادية من التعليم الأساسيبمحافظة الدقهلية على ضوء رؤية مصر للتعليم  ، واستخدم البحث المنهج الوصفي، وتم تطبيق الاستبانة على عينة مکونة من (400) من معلمي ومديري مدارس التعليم الأساسي بمحافظة الدقهلية، وانتهى البحث إلى صياغة مجموعة من المقترحات لتطوير المهارات القيادية  لمديري مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسيبمحافظة الدقهلية على ضوء رؤية مصر للتعليم  2030 و الاستفادة من تجارب المدارس الرائدة عالمياً في مجال التنمية  المهنية المستدامة ، مع الأخذ بعين الاعتبار ظروف وواقع المجتمع المصري ، ومراعاة تطبيق ما يناسب من العادات والقيم وفلسفة المجتمع وثقافته، وإجراء عملية المراجعة والتقييم المستمر للأداء من قبل المسئولين لتصميم الانحرافات في أداء المديرين، وتقديم التغذية الراجعة لهم باستمرار، أن تقوم وزارة التربية والتعليم بعقد دورات تدريبية بشکل دوري ومستمر تتعلق برؤية مصر 2030 في التعليم  والأدوار الاستشرافية لهؤلاء المديرين  ، وذلک قبل وأثناء وبعد تعيين مديري المدارس

abstract

The aim of the research is to develop the leadership skills of the principals of the schools of the second cycle of basic education in Dakahlia Governorate in the light of Egypt’s vision for education 2030, and to reach the most prominent proposals to develop leadership skills from basic education in Dakahlia Governorate in the light of Egypt’s vision for education, and the research used the descriptive approach, and the questionnaire was applied to a sample It consisted of (400) teachers and principals of basic education schools in Dakahlia Governorate. sustainable development, taking into account the conditions and reality of the Egyptian society, and taking into account the application of what suits the customs, values, philosophy and culture of the society, and the process of continuous review and evaluation of performance by officials to design deviations in the performance of managers, and to provide them with continuous feedback, that the Ministry of Education hold courses Periodic and continuous training related to Egypt’s vision 2030 in education and prospective roles For these principals, before, during and after the appointment of principals