الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس الجدد بکليات التربية جامعة الأزهر في ضوء متطلبات التحول الرقمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول التربية - کلية التربية بتفهنا الأشراف جامعة الأزهر

المستخلص

الملخص:
هدفت الدراسة إلي تحديد أهم الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس الجدد بکليات التربية بجامعة الأزهر من وجهة نظرهم في ضوء متطلبات التحول الرقمي، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وکان من أهم نتائج الدراسة وجود درجة احتياجات تدريبية عالية لدي أعضاء هيئة التدريس الجدد في جميع مجالات الدراسة، کان أبرزها في مجال الاحتياجات التقنية، وأقلها في مجال خدمة المجتمع وتنمية البيئة، کما أکدت الدراسة أن أکثر المهارات احتياجاً للتدريب من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس تمثلت في إعداد المحتوي الرقمي وفق الشروط والضوابط التربوية، أخلاقيات البحث العلمي ومهاراته الأساسية، الإنتاجية العلمية والعوامل المؤثرة فيها وکيفية قياسها، امتلاک استراتيجيات التدريس والتقويم المناسبة للتعامل مع العصر الرقمي، أنماط التفاعل والاتصال في بيئة التعليم الرقمي، تنمية الإبداع والابتکار لدي المتعلمين، وقد بينت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة تعزي لمتغير الجنس، والکلية، وفي ضوء نتائج الدراسة الميدانية قدم الباحث مجموعة من التوصيات التي يؤمل أن تساعد متخذي القرار بجامعة الأزهر لوضع برامج تدريبية تفي بالحاجات الفعلية لأعضاء هيئة التدريس الجدد.
 
Abstract:
The study aimed to determine the most important training needs of new faculty members in the faculties of education at Al-Azhar University from their point of view in light of the requirements of digital transformation. The most prominent of them are in the field of technical needs, and the least are in the field of community service and environmental development. The study also confirmed that the skills most in need of training from the point of view of the faculty members were the preparation of digital content in accordance with educational conditions and controls, the ethics of scientific research and its basic skills, scientific productivity and the factors affecting it and how Measure it, owning appropriate teaching and assessment strategies to deal with the digital age, patterns of interaction and communication in the digital education environment, developing creativity and innovation among learners. The study reached its conclusion. The researcher presented a set of recommendations that it is hoped will help decision-makers at Al-Azhar University to develop a decision Training modules that meet the actual needs of new faculty members

الكلمات الرئيسية