اليقظة العقلية وعلاقتها بالتدفق النفسي وسلوک المخاطرة لدى طلبة کلية التربية – جامعة المنصورة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة المنصورة

المستخلص

مستخلص البحث:
هدف هذا البحث إلى الکشف عن الفروق بين منخفضي ومرتفعي اليقظة العقلية في التدفق النفسي وسلوک المخاطرة لدى طلبة کلية التربية، والوقوف على طبيعة العلاقة بين اليقظة العقلية وکل من التدفق النفسي وسلوک المخاطرة لديهم، وذلک بتطبيق ثلاثة مقاييس من إعداد الباحثة على عينة بلغ قوامها (450) طالب وطالبة من الفرقة الرابعة بکلية التربية بجامعة المنصورة منهم (228) طالبا و (222) طالبة، وباستخدام اختبار (ت) وتحليل التباين ثنائي الاتجاه ومعامل ارتباط بيرسون، وأسفرت النتائج عن وجود فروق جوهرية بين مرتفعي ومنخفضي اليقظة العقلية في التدفق النفسي لصالح مرتفعي اليقظة العقلية، وفي سلوک المخاطرة لصالح منخفضي اليقظة العقلية، ولا يوجد تأثير جوهري لنوع الطلبة وتخصصهم الأکاديمي والتفاعل بينهما على مستوى اليقظة العقلية والتدفق النفسي وسلوک المخاطرة لدى الطلبة، کما أظهرت النتائج کذلک عن وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة بين درجات الطلبة على مقياس اليقظة العقلية والتدفق النفسي، وعلاقة ارتباطيه سالة دالة بين درجات الطلبة على مقياس اليقظة العقلية وسلوک المخاطرة.
الملخص الانجليزى :
The aim of this research is to reveal the differences between low and high mindfulness in psychological flow and risk taking behavior among students of the College of Education, and to determine the nature of the relationship between mindfulness and both psychological flow and risk taking behavior they have, by applying three measures prepared by the researcher on a sample of (450) A male and a female student from the fourth year of the Faculty of Education at Mansoura University, including (228) male and (222) female students .
The results showed that there are fundamental differences between high and low mindfulness in psychological flow in favor of high mindfulness and in risk taking behavior in favor of low mindfulness, and there is no significant effect on the type of students, there academic specialization and the interaction between them on the level of mental alertness, as shown. The results, therefore, indicate the existence of a positive correlation significant between students ‘scores on the scale of mindfulness and psychological flow, and a significant correlational relationship between students’ scores on the scale of mindfulness and risk-taking behavior .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية