جائحة کورونا " COVID 19" و انعکاساتها علي صناعة القرار التعليمي بمؤسسات التعليم العالي في مصر .

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ اصول التربية المساعد کلية التربية جامعة دمياط

المستخلص

الملخص العربى :
استهدف البحث تقييم عملية اتخاذ القرار التعليمي بمؤسسات التعليم العالي في مصر في ضوء انتشار جائحة کورونا، وتأثير القرارات التعليميه التي تم اتخاذها لمواجهة الأزمه علي فاعلية و کفاءة النظام التعليمي وصولاً الي بناء تصور مقترح يستهدف تجويد عملية صناعة القرار التعليمي بمؤسسات التعليم العالي لتحقيق الکفاءه و التميز لتلک المؤسسات في ظل الانتشار الرهيب لجائحة کورونا.
-       و جاء البحث في ثلاثة أجزاء علي النحو التالي:
 
الجزء الاول : الإطار النظري للبحث و تضمن: 
( جائحة کورونا و تأثيرها علي التعليم العالي في مصر– أهم التأثيرات السلبيه لانتشار جائحة کورونا علي التعليم العالي بمصر – أبرز القرارات التعليميه المتخذه لمواجهة التداعيات السلبيه لفيروس کورونا علي مؤسسات التعليم العالي في مصر) .
الجزء الثاني: الإطار الميداني للبحث وتضمن:

الدراسة الميدانيه و اجراءتها.
تحليل نتائج الدراسه الميدانيه .

الجزء الثا لث: و تضمن:
التصور المقترح لتعزيز عملية المشارکة في صناعة القرار التعليمي بمؤسسات التعليم العالي في مصر لمواجهة تداعيات جائحة فيروس کورونا المستجد ( COVID 19 ).
الملخص الانجليزى :
    The research aimed to evaluate educational decision-making process in higher education institutions in Egypt in the light of COVID-19  break out and the impacts of the educational decisions taken for addressing this crisis on the effectiveness and efficiency of the educational system. The research concluded to a proposed conceptualization that targets enhancing educational decision-making in higher education institutions for reaching the efficiency and excellence of these institutions under the situation of awful outbreak of Corona Virus (COVID-19) Pandemic.
The research consists of (3) sections:
Section 1: Theoretical framework, involving:
(COVID- 19 Pandemic and its impacts on higher education in Egypt- the major decisions taken for addressing the negative consequences of COVID- 19 on higher education institutions in Egypt).
Section 2: Field framework, including:
1-    Field study and its procedures.
2-     Analysis of field study results.
Section 3:
The proposed conceptualization for promoting the participation in educational decision- making in higher education institutions in Egypt for addressing
negative repercussions of COVID-19 Pandemic.

الكلمات الرئيسية