أدوار القيادات الأکاديمية بجامعة الملک خالد في ضوء الاقتصاد القائم على المعرفة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ الادارة والتخطيط التربوى واقتصاديات التعليم بکلية التربية جامعتى الأزهر والملک خالد

2 استاذ الإدارة والإشراف التربوى المساعد وزارة التعليم

المستخلص

الملخص العربى :
يهدف البحث إلى وضع رؤية مقترحة لأدوار القيادات الأکاديمية بجامعة الملک خالد في ضوء الاقتصاد القائم على المعرفة، من خلال تعرف أدوارهم في تطبيق (إدارة المعرفة، والتقنية في العملية التعليمية، والعدالة التنظيمية، والتمکين الإداري)، واعتمد البحث على المنهج الوصفي، والاستبانة طبقت على عينة بلغتـ(370) عضوًا من القيادات الأکاديمية وأعضاء هيئة التدريس بکليات جامعة الملک خالد، وتوصل البحث إلى رؤية مقترحة تکونت عن عدد من العناصر، وهي: الأهداف، والمرتکزات، والآليات المتطلبات اللازمة لتطبيق لأدوار القيادات الأکاديمية بجامعة الملک خالد، والجهات المسئولة عن نجاح الرؤية المقترحة، وأوصي البحث بعقد دورات تدريبية للقيادات الأکاديمية أعضاء هيئة التدريس والعاملين على تطبيق تکنولوجيا المعلومات بالکليات والجامعة، وإنشاء الهياکل التنظيمية المدعمة للقواعد والإجراءات الحديثة.
الملخص الانجليزى :
The research aims to develop a proposed vision of the roles of academic leaders at King Khalid University in the light of the knowledge-based economy, by identifying their roles in the application (knowledge management, technology in the educational process, organizational justice, administrative empowerment), and based on the descriptive approach, and the questionnaire applied to a sample of (370) members of the academic leaders and faculty members of the faculties of King Khalid University, and reached a proposed vision consisting of a number of elements, namely,  Objectives, foundations, and mechanisms requirements for the application of the roles of academic leaders at King Khalid University, and those responsible for the success of the proposed vision, and recommended the research to hold training courses for academic leaders faculty members and staff on the application of information technology at colleges and universities, and the establishment of organizational structures supported by modern rules and procedures.

الكلمات الرئيسية