تطوير البحث العلمي في الجامعات العربية في ضوء المعايير البحثية لجامعات النخبة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ أصول التربية المساعد قسم أصول التربية- کلية التربية جامعة أسيوط-جمهورية مصر العربية

المستخلص

الملخص العربى :

هدفت الدراسة التعرف على الإطار الفکري للبحث العلمي، وجامعات النخبة، والمعايير البحثية المستخدمة في اختيارها، ووضع تصور مقترح لتطوير البحث العلمي بالجامعات العربية في ضوء المعايير البحثية لاختيار جامعات النخبة، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة الدراسة.
    وقد توصلت الدراسة إلى مفهوم البحث العلمي، وأهدافه وقد تمثلت في دراسة الواقع، والتحکم والضبط والتفسير، والتنبؤ، وأنواع البحث العلمي وقد تمثلت في البحث النظري والبحث التطبيقي، وإلى المشکلات التي تواجه البحث العلمي في الجامعات العربية وقد تمثلت في المشکلات المادية ومشکلات إدارية ومشکلات ضعف العلاقة بين البحث العلمي والتطبيق، وضعف النشر الدولي، وهجرة العقول العربية.   
     کما توصلت إلى المقصود بجامعات النخبة، وتم التعرض إلى متطلبات اللحاق بجامعات النخبة وقد تمثلت في: البنية التحتية، الکوادر البشرية، الإنفاق، وقد تم التوصل إلى المعايير البحثية لاختيار جامعات النخبة، وقد تم تقسيمها إلى قسمين القسم الأول يشتمل على المعايير المتصلة بالبحث العلمي بشکل مباشر وتتمثل في الإنتاجية العلمية، النشر الدولي، المحتوى المعرفي العالمي (النشر الإلکتروني)، الاستشهادات المرجعية، والقسم الثاني يشتمل على المعايير المتصلة بالبحث العلمي بشکل غير مباشر وتتمثل في جودة الموقع الإلکتروني، والتوظيف، والجوائز، کما تم وضع تصور مقترح لتطوير البحث العلمي بالجامعات العربية في ضوء المعايير البحثية لاختيار جامعات النخبة

الكلمات الرئيسية