متطلبات تفعيل الشراکة (PPP) بين القطاع العام والخاص مدخلًا لإصلاح التعليم قبل الجامعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ أصول التربية المساعد کلية التربية – جامعة دمياط

2 دکتوراة أصول التربية

المستخلص

الملخص العربى :

يُعد التوجه نحو خصخصة الخدمات العامة جزءًا من إطار عام للإصلاح، يهدف إلى التقليل من حجم النفقات العامة في المجتمع، وإتاحة التنوع من الجهات المقدمة للخدمات، وتحقيق الأهداف العامة من خلال مشارکة القطاع الخاص في تحقيقها، وقيام الدولة بمنحه بعض الصلاحيات لتقديم بعض الخدمات وفقًا لضوابط وحدود معينة.
ويهدف البحث إلى التوصل إلى تصور مقترح  لتفعيل الشراکة (PPP) بين القطاع العام والخاص لإصلاح التعليم قبل الجامعي، وذلک من خلال التعرف على الإطار المفاهيمي لإصلاح التعليم، ومفهوم نظام الشراکة بين القطاع العام والخاص (PPP)، وأهدافه وخصائصه، ومزاياه، ودواعي اللجوء إليه، والتطرق إلى بعض ملامح تجارب الدول في مجال الشراکة بين القطاع العام والخاص (PPP)، وأهم نماذجه.
منهج البحث اعتمد البحث على المنهج الوصفي.
نتائج البحث
توصل البحث إلى تصور مقترح  لتفعيل الشراکة (PPP) بين القطاع العام والخاص لإصلاح التعليم قبل الجامعي، وتمثلت أهم آليات تفعيل الشراکة بين القطاع العام والخاص في التعليم قبل الجامعي، في الآتي:
- إضافة تشريعية فيما يخص المتابعة والرقابة والمساءلة وإسنادها على مشروعات الشراکة التعليمية بين القطاعين العام والخاص، وإسنادها لجهة سيادية محايدة، تستطيع من خلال القانون أن تتابع وتراقب وتحاسب جميع الأطراف في عقود الشراکة، وذلک بداية من طرح المشروع مروراً بتنفيذه وتشغيله، وحتى انتهاء المدة وتسليمه للجهة الإدارية بالحالة المتفق عليها في عقد الشراکة.
 - ضررة وجود دعم سياسي قوي للشراکة بين القطاع العام والخاص فهذا الدعم، يشجع المستثمر المحلى أو الأجنبي، على الدخول في مشروعات شراکة مع القطاع العام، حيث أن دعم القيادات السياسية لتلک المشروعات يبعث بالثقة والاطمئنان في نفوس المستثمرين.
 -العمل على توفير قاعدة بيانات سليمة يمکن الاعتماد عليها والوثوق بها تمکن من التخطيط الجيد لمشروعات الشراکة وتحديد الاحتياجات وإدراجها في الخطة الاستثمارية. 
الملخص الانجليزى :

The Direction towards privatization of public services is considered part from public framework for reformation, it's aimed at reducing the public expendure in society. It also gives chance for diversity of services and achieving public goals through private participation, in addition to granting certain Prowers from country to provide some services according to special limits.
This research aims to making suggested framework for activating public private partnership (PPP) to reform pre-university education through recognizing the conceptual frame of education reform, concept of public private partnership system and its aims, characteristics and mentioning some of experiments of countries in the field of public private partnership.
Search methodology: The research depended on descriptive method.
The results of research
The research resulted in suggested framework for activating public private partnership for reforming pre-university education.
- The most important mechanisms of activating public private partnership in pre-university education are:
1) Monitoring and accountability for educational partnership projects between public and private sectors, which can monitor and accountability from the law and control all the parties of partnership contracts from the beginning of project to the implementation and operation.
2) Necessity of political support for public-private partnership in which this support encourage political authorities for these projects.
- working on availability of data base which we can depend on in good planning of partnership projects and determining the needs and putting them in investment plan.

الكلمات الرئيسية