فاعلية برنامج تدريبي في تنمية بعض مهارات التوجه والحرکة لدى الطلاب المکفوفين المدمجين بالصف العاشر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث دکتوراه قسم علم النفس التربوى کلية التربية جامعة المنصورة

2 استاذ علم النفس المعرفى کلية التربية جامعة المنصورة

3 استاذ علم النفس التربوى کلية التربية جامعة المنصورة

المستخلص

الملخص العربى : 
هدفت الدراسة الحالية للتعرف على فاعلية برنامج تدريبي في تنمية بعض مهارات التوجه والحرکة لدى الطلاب المکفوفين المدمجين بالصف العاشر، وتکونت عينة الدراسة من (16) طالباً کفيفاً بالصف العاشر، وطبق عليهم مقياس مهارات التوجه والحرکة والبرنامج التدريبي (إعداد الباحث) وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالي: وجود فروق دالة إحصائيًا (عند مستوى ) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي في بعد مفاهيم الوعي المکاني لصالح متوسط درجات القياس البعدي، وجود فروق دالة إحصائيًا (عند مستوى ) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية من الطلاب المکفوفين المدمجين بالصف العاشر في القياسين القبلي والبعدي في بعد تمکين الحواس من التحرک لصالح متوسط درجات القياس البعدي، وجود فروق دالة إحصائيًا (عند مستوى ) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية من الطلاب المکفوفين المدمجين بالصف العاشر في القياسين القبلي والبعدي في بعد التوازن الجسمي لصالح متوسط درجات القياس البعدي، وجود فروق دالة إحصائيًا (عند مستوى ) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية من الطلاب المکفوفين المدمجين بالصف العاشر في القياسين القبلي والبعدي في بعد استخدام العصا لصالح متوسط درجات القياس البعدي. مما يدل على فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية بعض مهارات التوجه والحرکة لدى الطلاب المکفوفين المدمجين بالصف العاشر من طلاب المجموعة التجريبية.
الملخص الانجليزى :
This study aims to identify the effectiveness of a training program in developing some orientation and mobility skills among blind students integrated in the tenth grade, and the study sample consists of (16) blind students in the tenth grade, and the measure of orientation and mobility skills and the training program (researcher preparation) are used and the study results are following: There’re statistically significant differences (at the level of α≤0.05) between the mean scores of the experimental group in the pre and post tests in the concepts of spatial awareness dimension for the post test, and there’re statistically significant differences (at the level of α≤0.05) between the mean scores of the experimental group of integrated blind students in the pre and post tests in enabling the senses to move for the post-test, there’re statistically significant differences (at the level of α≤0.05) between the mean scores of the experimental group of the integrated blind students in the pre and post tests in the physical balance dimension for the mean of the post-test, there’re statistically significant differences (at the level of α≤0.05) between the mean scores of the experimental group of the integrated blind students in the pre- and post-tests in the cane use dimension for the mean of the post-test. This indicates the effectiveness of the training program in developing some orientation and mobility skills of blind students who are integrated into the tenth grade of the experimental group students..

الكلمات الرئيسية