فاعلية برنامج تربية حرکية في رفع مستوى المهارات الحس حرکية للمرحلة الأساسية الأولى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب- جامعة الإسراء - الاردن

المستخلص

الملخص العربى :

هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج تربية حرکية في رفع مستوى المهارات الحس حرکية للمرحلة الأولى الأساسية، وقد أجريت الدراسة على مجموعة من طلاب المرحلة الأساسية لمدرسة جامعة الزرقاء الخاصة في مدينة الشرق في الفترة الواقعة من 20/9/2019 الى الفترة 1/1/2020، وقد بلغت عينة الدراسة (48) طالباً تم اختيارهم بالطريقة العمدية، وتم تقسيم المجموعتين بواقع (24) طالباً للمجموعة الضابطة والتي استخدمت البرنامج و(24) طالباً کمجموعة تجريبية والتي استخدمت البرنامج التعلمي المقترح، وقد استخدم الباحث البرنامج التجريبي لمناسبته لطبيعة الدراسة.
وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أن لکلا البرنامجين أثراً ايجابياً في تطور الإدراک الحس حرکي، بدلالة إحصائية أعلى لصالح المجموعة التجريبية، وأوصى الباحث بضرورة استخدام برامج لتطوير الإدراک الحس حرکي لدى طلاب المرحلة الأساسية.

الملخص الانجليزى :

The study aimed at identifying the effect of utilizing a proposed educational program on
developing of kinesthetic perception in middle childhood 6-9 years old, which was conducted on a
group at primary stage, at The Zarqa University School in Zarqa during the period from September.
20th.2019 to 1st.January.2020. The sample of the study consisted of (48) students who were chosen in a
deliberate manner. They were divided into two groups (24) for the control group and (24) students as
experimental group that used the proposed educational Studying program.
The study conducted that both groups had a positive effect on the development of sensory
perception, with a clear statistical advantage for the group that used the proposed educational program
in the development of sensory perception, and the researchers recommended the need to use programs
to develop the sense of movement in middle childhood from 6-9 years.

الكلمات الرئيسية