تطوير الکفايات المهنية لمديرى مدارس التعليم الثانوى العام

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير أصول التربية کلية التربية جامعة المنصورة

2 قسم اصول التربية کلية التربية جامعة المنصورة

المستخلص

الملخص العربى : 

هدف البحث الوقوف على بعض المشکلات التى تعوق تطوير الکفايات المهنية لمديرى التعليم الثانوى العام ومتطلبات مواجهتها، واستخدم البحث المنهج الوصفى، وتم تطبيق الاستبانة على عينة مکونة من (446) من معلمى ومديرى مدارس التعليم الثانوى العام بمحافظة الدقهلية، وتوصل البحث إلى مجموعة من المشکلات  أبرزها:   افتقار الإدارة المدرسية إلى القدرة على تحقيق أهداف المدرسة، وقلة التفويض، والبيروقراطية ، وتعقد الإجراءات، وقصور أنظمة الرقابة والمساءلة داخل المدرسة، وافتقار المدارس إلي قيادة فعالة معدة ومدربة تدريباً جيداً بحيث تکون قادرة علي الاطلاع بمهام ومسئوليات التطوير الذاتي للأداء.

الملخص الانجليزى :

The aim of the research is to identify some problems that hinder the development of the professional competencies of public secondary education principals and the requirements to face them, and the research used the descriptive approach, and the questionnaire was applied to a sample of (446) teachers and principals of public secondary education schools in Dakahlia governorate, and the research reached a set of problems, most notably School administration lacks the ability to achieve school goals, lack of delegation, bureaucracy, complexity of procedures.