بعض مشکلات إدارة الصف بمدارس التربية الفکرية وکيفية مواجهتها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دکتوراه أصول التربية کلية التربية جامعة المنصورة

2 أستاذ أصول التربية کلية التربية جامعة المنصورة

3 قسم أصول التربية کلية التربية جامعة المنصورة

4 المناهج وطرق تدريس العلوم کلية التربية جامعة المنصورة / وعميد کلية التربية جامعة المنصورة سابقا

المستخلص

الملخص العربى : 

  هدف البحث الوقوف على بعض مشکلات إدارة الصف بمدارس التربية الفکرية وکيفية مواجهتها، واستخدم البحث المنهج الوصفى، وتم تطبيق الاستبانة على عينة مکونة من (165) من معلمى ومديرى مدارس التربية الفکرية بمحافظة الدقهلية، وتوصل البحث إلى مجموعة من المشکلات  أبرزها:   اتباع المعلم لأساليب إدارية غير مناسبة، خوف المعلم من إدارة الصف الذى يدرس له، تمسک المعلم بطرق التدريس التقليدية مع تلاميذه، قلة او انعدام توجيه المعلم لسلوکيات تلاميذه داخل الصف.

الملخص الانجليزى : 

The aim of the research is to identify some of the class management problems in schools of intellectual education and how to confront them, and the research used the descriptive approach, and the questionnaire was applied to a sample consisting of (165) of teachers and administrators of schools of intellectual education in Dakahlia governorate, and the research reached a set of problems, most notably: The teacher followed administrative methods Unsuitable, the teacher’s fear of running the class for which he is teaching, the teacher’s adherence to traditional teaching methods with his students, and the lack or lack of guidance of the teacher on the behavior of his students in the classroom.

الكلمات الرئيسية